fbpx
أوباما يأمر إدارته بـ”الإعداد” لرفع العقوبات عن طهران
شارك الخبر

يافع نيوز – وكالات :

طلب الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، الأحد، رسمياً من إدارته الإعداد لتعليق العقوبات الأمريكية على إيران بموجب الاتفاق النووي الذي وقع في 14 يوليو/تموز بين طهران والقوى الكبرى.

وتنتهي الأحد مهلة التسعين يوماً، التي أعقبت تبني مجلس الأمن قراراً يوافق فيه على الاتفاق.

وقال أوباما، في مذكرة أصدرها موجهة إلى المسؤولين المعنيين في إدارته (الخارجية والخزانة والتجارة والطاقة): “أطلب منكم اتخاذ كل الإجراءات اللازمة لتطبيق الالتزامات الأمريكية بشأن العقوبات”.

ويتوجب على إيران البدء بتفكيك قسم كبير من بناها النووية وهي عملية قد تستغرق بضعة أشهر يمكن بنهايتها تعليق العقوبات الغربية.

ومن المتوقع أن يعلن الاتحاد الأوروبي، الأحد، إجراءات مماثلة.

وقال وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، في بيان: “إن هذا اليوم مهم لنا جميعاً ومرحلة أولى حاسمة في العملية الهادفة للتأكد من أن البرنامج النووي الإيراني سلمي بحت”.

وقال مسؤول أمريكي، السبت، طالباً عدم كشف اسمه إن تعليمات الرئيس أوباما تنشر “لكي يدرك الناس ما سيعلق” من العقوبات. فيما أكد مسؤول آخر “أن أي عقوبات لم ترفع الأحد”.

وموعد التعليق الفعلي للعقوبات يبقى مرتبطا بالطرف الإيراني. وقال مسؤول أميركي آخر: “لا نتصور أن ذلك قد يأخذ أقل من شهرين”، مضيفا: “بالنسبة إلينا من المهم القيام به بشكل جيد بدلا من القيام به سريعا”.

أخبار ذات صله