fbpx
مواجهات بين الجيش الإسرائيلي وفلسطينيين بالضفة
شارك الخبر

يافع نيوز-سكاي نيوز:

تجددت، الأحد، لليوم الثامن عشر على التوالي، المواجهات بين الجيش الإسرائيلي والشبان الفلسطينيين في مدن عدة في الضفة الغربية والقدس المحتلة.
فقد أصيب عدد من طلبة جامعة بولتكنيك فلسطين، بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال مواجهات اندلعت جنوبي مدينة الخليل، التي شهدت تصاعدا في التوتر خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية.

وأطلق جنود الجيش الإسرائيلي النار وقنابل الغاز على طلبة الكلية، الذين كانوا يحتجون على الاعتداءات الإسرائيلية، وذلك قرب مستوطنة “بيت حاجاي”، وفق ما ذكرت وكالة “وفا” الفلسطينية.

وأضافت الوكالة أن مستوطنين حاولوا اختطاف مواطنين فلسطينيين اثنين، عند مدخل قرية بورين جنوبي مدينة نابلس، بعد أن قاموا بملاحقتهما، إلا أنهما تمكنا من الفرار بسيارة كانت تقلهما.

وفي مدينة سلفيت شمالي الضفة الغربية، اندلعت اشتباكات بين شبان فلسطينيين وقوة إسرائيلية اقتحمت المدينة، حيث أصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق نتيجة استنشاق الغاز المسيل للدموع.

وبقي التوتر على حاله في مدينة الخليل، التي شهدت اشتباكات متفرقة بالحجارة مع قوات الاحتلال عند الحواجز المحيطة بالمدينة، وذلك بعد ليلة هاجم فيها المستوطنون منازل السكان.

وحسب تقرير نشره معهد الأبحاث التطبيقية في القدس (أريج)، فإن انتهاكات المستوطنين بحق الفلسطينيين من يونيو 2014 حتى سبتمبر 2015، بلغت 1018 اعتداء، تنوعت بين الضرب ومحاولات الخطف واقتحام أماكن دينية.

تجدر الإشارة إلى أن أغلبية المستوطنين يحملون أسلحة متطورة، الأمر الذي يجعل من الفلسطينيين هدفا لاعتداءاتهم، التي غالبا ما تحدث تحت أعين الجنود الإسرائيليين.

أخبار ذات صله