باحثون: فيسبوك يستنزف بطارية آيفون لأنه يتتبع موقع المستخدم طوال الوقت | يافع نيوز
أخر تحديث : 10/12/2016 - 11:55 توقيت مكة - 14:55 توقيت غرينتش
القائمة الرئيسية
إعلان
باحثون: فيسبوك يستنزف بطارية آيفون لأنه يتتبع موقع المستخدم طوال الوقت
باحثون: فيسبوك يستنزف بطارية آيفون لأنه يتتبع موقع المستخدم طوال الوقتaa

يافع نيوز- تكنولوجيا

أكد العديد من خبراء التكنولوجيا أن الفيسبوك يتتبع موقع مستخدمي هواتف آيفون باستمرار باستخدام الـ GPS، مما يستنزف طاقة البطارية.

وليس من المستغرب أن يقوم فيسبوك ذلك، لأن الشركة لديها تاريخ في تتبع المستخدمين من دون علمهم بالأمر، كما أن تتبع التطبيق للمستخدم حتى في حالة إغلاقه يعتبر أمرا واضحا في تنويهات التطبيق.

وقد اشتكى الكثير من مستخدمي التطبيق على نظام آي أو إس iOS، من استهلاك كبير لبطارية الجهاز، ويبقى التطبيق يعمل في الخلفية حتى في حالة تعطيل هذا الخيار، حسب ما صرح الكثير من المستخدمين.

وذكر البعض أن نسبة استهلاك التطبيق لشحن الجهاز في الخلفية تصل إلى 15%، وهو معدل كبير جدا مقارنة بنسبة استهلاك بقية التطبيقات.

وعانى بعض المستخدمين من مشاكل في الصوت بعد تشغيل التطبيق ونقله إلى الخلفية لاستخدام تطبيق آخر، ولوحظ أن درجة علو الصوت تنخفض بشكل آلي ولا تعود إلى وضعها الطبيعي إلا بعد إغلاق التطبيق بشكل كامل.

وقد قام الباحث الأمني جوناثان جيارسكي بتحليل شفرات تطبيق فيسبوك، ووجدت أنه يقوم بإرسال معلومات عن موقع الأجهزة طوال الوقت للفيسبوك.

وكتب الباحث في رسالة بالبريد الالكتروني: “إذا كنت من المستخدمين الذين يتحركون كثيرا فغالبا ما ستعاني من نقص شديد في طاقة البطارية، لأن التطبيق حتى في حالة إغلاقه بشكل كامل يقوم بإرسال معلومات عن موقعك طوال الوقت”.

هذا ولم تعلق الشركة حتى الآن على ادعاءات المستخدمين التي انتشرت على الإنترنت في الآونة الأخيرة، إلا أنها اعترفت بوجود مشكلة تؤدي إلى استهلاك شحن البطارية بدرجة كبيرة، وأنها تعمل على التحقيق في سبب هذه المشكلة وإيجاد حل مناسب لها.

وكانت دراسات سابقة قد أشارت إلى أن موقع فيسبوك يتتبع جميع الأشخاص، حتى الذين لم يسجّلوا دخولا إلى حسابهم الشخصي، وكذا جميع المستخدمين الذين قاموا بتفعيل خاصية الهروب من “تتبع فيسبوك”.

وقالت الدراسة التي نشرتها وكالة حماية المعلومات البلجيكية DBA : “لقد أضحى من المعروف أن فيسبوك تتتبع مستخدميها لتزويدهم بالإعلانات الموجهة التي تناسب ميولهم وتخدمهم أكثر، لكن الدراسة الجديدة بينت أن فيسبوك يتتبع المستخدمين الذين سجلوا خروجا من الموقع وحتى أولئك الذين انسحبوا من أي نوع من خاصيات تتبع فيسبوك”.

وقالت وكالة حماية المعلومات البلجيكية إن قوانين الاتحاد الأوروبي تلزم جميع المواقع بأخذ إذن صريح من المستخدمين قبل وضع أي نوع من التتبع مثل الكوكيز على برامج التصفح الخاصة بهم أو بحواسبهم.

ووجدت الدراسة أن الفيسبوك قد التف على هذا الشرط باستخدامه للإضافات الاجتماعية مثل زر “لايك” الموجودة على ما يقرب من 13 مليون موقع بمثابة “كوكيز تتبع”، وضعتها الشركة على هذه المواقع لهذا الغرض.

شاركـنـا !

أترك تعليق
فيسبوك

Social Widgets powered by AB-WebLog.com.