رحيل الروائي العربي البارز جمال الغيطاني

1-783628

يافع نيوز – سكاي نيوز :

توفي الأديب والروائي الكبير جمال الغيطاني، عن عمر ناهز 70 عاما، وذلك بعد ترك وراءه نحو 50 كتابا في الرواية والقصة القصيرة وغيرها من الأنواع الأدبية والثقافية.

وفارق الغيطاني الحياة في مستشفى الجلاء العسكري في القاهرة، بعد أن ألمت به وعكة صحية دخل على أثرها في غيبوبة، وفق ما أفادت وسائل إعلام مصرية الأحد.

وكان الأديب الراحل قد ولد لأسرة فقيرة الرابع من مايو عام 1945 في محافظة سوهاج بصعيد مصر، وترجمت العديد من أعماله إلى اللغتين الفرنسية والألمانية.

وعمل في الصحافة، وشارك في تغطية أخبار جبهات القتال في السويس خلال حرب الاستنزاف وحرب أكتوبر عام 1973، كما عمل محررا في صحيفة أخبار اليوم.

وتقلد الغيطاني فيما بعد رئاسة تحرير مجلة أخبار الأدب، ونشر أول مجموعة قصصية عام 1969، بعنوان” أوراق شاب عاش ألف عام”.

وخلال مسيرته الأدبية، نال الأديب المصري العديد من الجوائز، منها:جائزة الدولة التشجيعية للرواية عام 1980،ائزة سلطان بن علي العويس، عام 1997. بالإضافة إلى وسام الاستحقاق الفرنسي، وجائزة الدولة التقديرية في مصر عام 2007

ومن مؤلفاته: حراس البوابة الشرقية، وسفر البنيان، ورسائل البصائر والمصائر، والزيني بركات، وشطح المدينة، والحصار من ثلاث جهات، والرفاعي، والزويل، ومن دفتر العشق والغربة، ودفاتر التدوين، وحكايات هائمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Social Widgets powered by AB-WebLog.com.

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock