fbpx
صحيفة سعودية : هناك مخطط خطير يديره ” المخلوع ” عبر ادواته لتحويل عدن والمناطق المحررة الى فوضى واغتيال قيادات المقاومة
شارك الخبر
صحيفة سعودية : هناك مخطط خطير يديره ” المخلوع ” عبر ادواته لتحويل عدن والمناطق المحررة الى فوضى واغتيال قيادات المقاومة

يافع نيوز – تقرير :
قالت صحيفة سعودية الكترونية، في تحقيق خطير لها، ان  الهزائم التي تلقاها المخلوع صالح، وميليشيا الحوثي، وبعد تقدّم المقاومة وقوات التحالف الداعمة للشرعية باليمن، كشفت مصادر عن تحركات للمخلوع “صالح” لخلق الفوضى وإذكاء الصراعات العسكرية والمناطقية في الجنوب وتعز .
واشارت الصحيفة، أن ذلك يتم من خلال الاستعانة بمعاونيه في حزب الله، وبعض أقاربه الذين أوفدهم خارجياً؛ للتنسيق مع تلك الجماعات، قبل بدء عاصفة الحزم التي تسببت في كشف أوراق المخلوع “صالح” ونواياه تجاه اليمن ودول الجوار، خاصة المملكة العربية السعودية.
 وكشفت ، مصادر الصحيفة إلى قيام المخلوع بتشكيل خلية من أعوانه المقربين منه؛ لإدارة مخطط كبير لنشر الفوضى في المناطق المحررة من ميليشيات الحوثي، ووحدات جيشه المدحور، إضافة إلى محافظة تعز التي بدأت قوات التحالف عملية عسكرية لتحريرها، باشتراك الجيش الوطني والمقاومة الشعبية.
ففي الجنوب، اشارت الصحيفة، الى ان  مخطط “المخلوع” يسعى إلى إثارة النعرات المناطقية، وتحديداً بين أبناء محافظتي الضالع، ولحج من جهة، ومحافطة أبين التي ينتمي لها الرئيس “هادي” من جهة أخرى، وأيضاً تنمية الخلافات المناطقية القديمة التي سادت الجهتين قبل الوحدة؛ بسبب صراعات أقطاب المشروع الاشتراكي السوفيتي والصيني حينذاك.
واضافت : ويسعى المخلوع “صالح” من هذا المخطط إلى تحويل محافظة عدن إلى ساحة لصراع متعدد الأطراف؛ لكون عدن كانت هي قلب الجنوب وتأثيرها على بقية محافظات الجنوب كفيل بزراعة الفوضى في كل مدينة جنوبية.
وعن استخدام المخلوع لورقتي القاعدة وداعش، فقد عمل الجهاز الأمني للمخلوع “صالح” على تفريخ تنظيم قاعدة الجهاد في جزيرة العرب، ومنح السلطات الأمريكية معلومات عن قيادات “القاعدة” التي سبق له العمل معها، وتم تصفية هذه القيادات، ومنها ناصر الوحيشي زعيم التنظيم، وشوقي البعداني أحد أبرز قيادات التنظيم في اليمن، إضافة إلى قيادات أخرى من الصف الثاني.

كما يهدف المخلوع ايضاً  استغلال تنظيم “داعش” كورقة جديدة؛ لتنفيذ مهام لصالحه، بعد أن ظل يستخدم القاعدة كورقة ابتزاز للخارج وترهيب للداخل.
واوردت الصحيفة اسماء، لقيادات تتبع ” المخلوع ” وهم –  مدير أكاديمية الشرطة حالياً ومدير أمن محافظتي عدن وبعدها تعز سابقاً العميد عبدالله قيران، ومرافق “صالح” الخاص والعقيد عصام دويد، ويحيى صالح، هم أعضاء الخلية، ويعمل كل واحد منهم في مهام محددة.
وحددت مهمة العميد عبدالله قيران في إدارة الملف الأمني وعملية التنسيق واستخدام الجماعات الإرهابية في تنفيذ عمليات إرهابية ضد جهات وقيادات وأشخاص ومؤسسات؛ للإسهام في تعقيد المشهد الأمني بالتوازي مع الجزء الأول من المخطط.
ويقوم ” قيران ” بتوظيف “داعش” ككيان مخترَق من قبل المخلوع “صالح” وجهازه الأمني في تنفيذ عمليات إرهابية، بتسهيلات من خلايا المخلوع الأمنية الموجودة في كل المحافظات، وكانت ضمن الجهاز الأمني والاستخباراتي التابع للمخلوع وحزبه المؤتمر الشعبي العام.
 وقالت : تشمل مهام “قيران” محافظة تعز التي بدأت فيها عناصر متطرفة التحرك كفرع لتنظيم “داعش”، وسبق لها تنفيذ عمليات إحراق وصلب وسحل عناصر من الجيش؛ من أجل تشويه صورة المقاومة الشعبية التي تقاتل جيش المخلوع وميليشيات الحوثي.
 ويستهدف مخطط المخلوع عبر “داعش” تصفية قيادات المقاومة في الجنوب وضباط الجيش والمخابرات الذين وقفوا ضد انقلاب المخلوع وميليشيات الحوثي، سواء كانوا من متقاعدي الجيش الجنوبي أو من العاملين حالياً في صف قوات الشرعية.
واضافت بقولها : فيما تتلخص مهمة العقيد عصام دويد، في التواصل مع الشيوخ والشخصيات الاجتماعية في الجنوب، وتوظيف نفوذهم لصالح ذات المخطط، ومنعهم من المشاركة في تطبيع الأوضاع؛ حتى تستمر عملية الفوضى حتى في مناطق الريف خارج إطار المدن.
ويقوم “دويد” أيضاً بدعم هذه الواجهات دعماً مالياً بسيولة مالية من صنعاء أو عبر تخصيص الدعم من جهات تجارية في الجنوب موالية للمخلوع، أو تحصل على تسهيلات لأعمالها في العاصمة صنعاء؛ ذلك لربط الجهات العاملة مع المخلوع في الجنوب ببعضها عبر التمويل والتنفيذ.
واضافت الصحيفة، انه وفي ذات المنحى يسعى المخلوع “صالح” إلى استثارة الشمال للدخول في صراع بقاء ووجود في الجنوب، ودفع العمالة الشمالية ورجال الأعمال الشماليين إلى الدفاع عن ممتلكاتهم في الجنوب بشتى الوسائل، خصوصاً أنه لا توجد مؤسسات أمنية وعسكرية قادرة على ضبط الوضع في عدن ومدن الجنوب.
وأفادت المعلومات بوصول أعداد كبيرة من العناصر الإرهابية إلى محافظتي عدن وتعز، وبتسهيلات من كل نقاط الجيش وميليشيات الحوثي في مداخل تعز، وأطراف محافظة أبين من جهة البيضاء، ومن الحديدة إلى تعز وعدن أيضاً.
* تلخيص عن سبق – عبدالله البارقي
أخبار ذات صله