موسكو والرياض تتحدثان عن ارضية للتعاون بشأن سوريا وبوتين يقول : ان روسيا لن ترسل قوات برية إلى سوريا | يافع نيوز
أخر تحديث : 03/12/2016 - 09:38 توقيت مكة - 12:38 توقيت غرينتش
القائمة الرئيسية
إعلان
موسكو والرياض تتحدثان عن ارضية للتعاون بشأن سوريا وبوتين يقول : ان روسيا لن ترسل قوات برية إلى سوريا
موسكو والرياض تتحدثان عن ارضية للتعاون بشأن سوريا وبوتين يقول : ان روسيا لن ترسل قوات برية إلى سوريا

يافع نيوز – تقرير – متابعات خاصة :

للمرة الأولى منذ تدخله العسكري بسوريا، التقى الرئيس بوتين بولي ولي العهد السعودي وتحدث الجانبان عن أرضية للتعاون. وزير الخارجية السعودي قال إن الرياض تسعى لـ “حكومة انتقالية في سوريا تؤدي في النهاية إلى رحيل الأسد”.

وأعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف اليوم الأحد (11 أكتوبر/ تشرين الأول 2015)، أن روسيا والسعودية أعربتا عن وجود أرضية ملائمة للتعاون بما فيها التعاون العسكري. وقال لافروف للصحفيين في ختام لقاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بحضور وزير الخارجية عادل الجبير فى سوتشى “الأطراف أعربت عن وجود إمكانيات جيدة للتعاون في عدّة مجالات … وسيكون هناك وسائل لتنفيذ هذه الخطط”.

من جانبه عبر وزير الخارجية السعودي عادل الجبير عن أمله في إجراء المزيد من المحادثات الأسبوع المقبل مع القادة الروس. ونقلت قناة سكاي نيوز عربية عنه قوله إن السعودية “تسعى لإيجاد أرضية مشتركة مع روسيا للحفاظ على وحدة الدولة السورية”، في المحادثات التي تأتي بعد نحو أسبوعين من بدء موسكو حملة قصف على جماعات مسلحة في سوريا.

وأكد الجبير أن الرياض لديها “بعض القلق إزاء العملية العسكرية الروسية في سوريا”، موضحا أن المملكة تسعى لـ “حكومة انتقالية في سوريا تؤدي في النهاية إلى رحيل (الرئيس السوري بشار) الأسد”. ومن جهته قال لافروف بعد اجتماع بين الرئيس الروسي بوتين والأمير محمد بن سلمان إن روسيا مستعدة للعمل مع الجيش السعودي بشأن سوريا.

وفي وقت سابق من الأحد بحث الرئيس الروسي الأزمة السورية مع ولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان خلال لقائهما في مدينة سوتشي وتناول اللقاء التطورات في الشرق الأوسط، وخاصة في ضوء الجهود الروسية والإماراتية المبذولة في مكافحة الإرهاب الدولي، بحسب “روسيا اليوم”.

بوتين: روسيا لن ترسل قوات برية إلى سوريا

وجدد الرئيس الروسي التأكيد الأحد أن موسكو لن ترسل قوات برية لتقاتل إلى جانب القوات النظامية في سوريا حيث بدأت روسيا منذ نهاية أيلول/سبتمبر حملة غارات جوية مكثفة. وردا على سؤال لقناة “روسيا 1” حول احتمال نشر جنود روس في سوريا، قال بوتين “لسنا في وارد القيام بهذا الأمر وأصدقاؤنا السوريون يعلمون ذلك”. وأوضح الرئيس الروسي أن الهدف من التدخل العسكري هو “الحفاظ على استقرار السلطات الشرعية وتوفير الظروف لتنفيذ تسوية سياسية”.

واعتبر أيضا أن روسيا لا تخوض “سباق تسلح” مع الدول الغربية رغم استعراض القوة الذي يقوم به الجيش الروسي الذي دمر للمرة الأولى أهدافا مستخدما صواريخ عابرة أطلقت من على بعد أكثر من 1500 كلم من أهدافها. وأضاف بوتين “ليس هناك سباق تسلح. واقع الأمر أن الأسلحة الحديثة تتطور وتتبدل. في بلدان أخرى، يحصل هذا الأمر أسرع مما يحصل هنا. لهذا السبب علينا أن نواكب العصر”.

 

*(أ ف ب، رويترز)

شاركـنـا !

أترك تعليق
فيسبوك

Social Widgets powered by AB-WebLog.com.