fbpx
الصّميل ومدلولاته في تراثنا الشعبي

الصَّمِيل: عصا غليظة. وفي الفصيح: صَمَلَه بالعَصا صَمْلاً إِذا ضَربه بها. ويرمز الصّميل إلى القوة، ونتذكر جيداً تلك الأبيات التي صرخ بها الشاعر الشعبي الكبير مسرور مبروك في وجه الاستعمار البريطاني وهو يعبر عن لسان الشعب الثائر الذي اختار طريق القوة والتضحية لبلوغ حريته، يقول : من دخل بالغصب يخرج بالصّميل با يخلّي أرضنا صاغر ذليل با يقع يوم الجلا ما له مثيل أعظم الأعياد في أوطاننا وما قاله شاعرنا الكبير عن الاستعمار البريطاني ينطبق أيضا على الغزاة الجدد من الحوثيين وقوات المخلوع الذين وقوات المخلوع الذين استباحوا البلاد والعباد وأرادوا فرض شريعة الغاب بقوة (الصميل) ولم يردعهم عن غيهم إلا (صميل) المقاومة الباسلة الذي أخرجهم من عدن صاغرين ، وانطبق عليهم قول الشاعر (من دخل بالغصب يخرج بالصميل).

وعن قوة الموت كقضاء وقدر لا رادَّ له ولا مهربَ منه، ولا يؤجل موعده حين تحين ساعته، يقول الشاعر عبدالله صالح عَبَاري القعيطي رحمه الله في وصاياه الشعرية : والموت لا جاك ما يدِّي مَهَلْ وَلْعَاد ينفع صياحك والعَويل ما يطلبك شي رهينه أو بَدَلْ با يأخذك بالرضا والاَّ صَمِيْلْ أما في الأمثال الشعبية فنجد للصميل استخدامات متعددة، لا تخرج عن مدلول القوة، وهذا ما تعبره عنه هذه الباقة من الأمثال المنتقاة من كتابي (الشائع من أمثال يافع):

1. بيضرب القَمْلَهْ بِصَمِيْل: يضرب في البخيل، المقتر على نفسه. ويقولون في الشام:”بيحلب النمله”.

2. ذي ما يجي بالرضا يجي بالصميل: أي مَنْ لم يأتِ باللين جاء بالشدِّة.

3. سارق وبِيْدُهْ صَمِيْل: يضرب لمن يستخدم القوة في غير محلها.

4. صَمِيْل المُفَارع:

5. الفَريْعْ بيحَصِّلْ صَمِيْلْ: المفارع، الفريع: من يفض بين المتشاجرين، وقد لا ينجو من الاذى كأن تقع به ضربة عن طريق الخطأ من أحد المتخاصمين.

6. الصَّميل خرج من الجنَّهْ: يضرب في اتباع الشدّة مع من لا يفيد اللين معهم.

7. الصَّميل له حَدَّه ونُصْ البَاطل: نص: نصف. والمعنى أن القوة تعيد الحق حيث لا ينفع اللين وتفرض باطلاً مماثلاً.

8. الصَّميل له طريقه: يضرب للتدليل على أهمية القوة عند اللزوم في استرداد الحق.

9. صَمِيْلِيْ وصَلَّى الله: الصميل: العصا الغليظة. يضرب فيمن يود أن يفرض ما يريد بالقوة وان كان باطلا.

10. عاد الصَّميل تحت العطفه: أي أن العصا(الصميل) لا تزال تحت عطفة اللحاف أو الإزار. يضرب للتهديد.

11. كلام مُخيّط بصَميل: أي أنه كلام لا يقبل ولا يستسيغه العقل. جاء في الأثر:”القى الكلام على عواهنه”.

12. لا تِشِلّ صَمِيْل إلاَّ ذي يحمَلُه ظهرك: أي إن احتجت للعصا في نزاع فلا تأخذ إلاَّ ما يطيقه ظهرك فقد يرتد إليك من خصمك.

13. ذي ما يجي بالرضا يجي بالصميل: أي مَنْ لم يأتِ باللين جاء بالشدِّة.