fbpx
متسلق ياباني يتراجع عن محاولة تسلق ايفرست بسبب سوء الطقس
شارك الخبر

نيودلهي (رويترز)

قرر متسلق ياباني فقد جميع أصابعه بسبب الصقيع وكان يحاول أن يصبح أول من يصعد جبل ايفرست بعد أسوأ كارثة حلت به التخلي عن مسعاه للوصول إلى قمة الجبل بسبب سوء الأحوال الجوية.

وتوقف نوبوكازو كوريكي (33 عاما) عن المحاولة عند نحو 700 متر أسفل قمة الجبل الذي يبلغ ارتفاعه 8850 مترا.

وكتب كوريكي على حسابه بموقع تويتر عقب الهبوط يوم الخميس “بذلت أقصى جهدي لكن رأيت انني لن استطيع العودة حيا اذا مضيت قدما في ظل الرياح العاتية والثلج الكثيف.”

ويصعد المتسلقون جبل ايفرست وباقي قمم الهيمالايا عادة في مايو ايار قبل حلول موسم الأمطار التي تأتي من الجنوب جالبة معها الثلوج بكثافة كبيرة.

لكن هناك أيضا موسم تسلق قصير في الخريف بعد ان تهدأ أمطار الصيف.

وقال أعضاء مجتمع التسلق في كاتمندو عاصمة نيبال إن محاولة كوريكي للصعود في وقت متأخر جدا من العام تشكل خطورة كبيرة في ظل تزايد خطورة حدوث انهيارات جليدية والرياح الشديدة التي قد تطيح بالأشخاص من فوق الجبل.

وكانت هذه أول محاولة يقوم بها كوريكي لتسلق ايفرست منذ فقده جميع أصابعه فوق الجبل قبل ثلاث سنوات بعد أن قضى يومين في حفرة ثلج على ارتفاع 8230 مترا في درجات حرارة تقل عن 20 درجة مئوية.

ورغم إعاقته لا يزال يستطيع استخدام خطاف للثلوج باحدى يديه وتثبيت مسمار باليد الاخرى.

وقال “انا ممتن من كل قلبي لكل شخص دعمني.”

كانت الآمال معقودة على كوريكي في أن يصبح الشخص الذي يساهم في جهود نيبال لاحياء صناعة التسلق بعد مقتل 18 متسلقا في انهيارات ثلجية نجمت عن زلزال قوي في ابريل نيسان.

وأدى الزلزال القوي في ابريل نيسان واخر قوي أيضا في مايو ايار لمقتل نحو 9000 شخص بأنحاء البلاد.

 

أخبار ذات صله