fbpx
أردوغان لموسكو: تدعمون الأسد القاتل وستخسرون كثيرا إن فقدتم صداقتنا..
شارك الخبر

يافع نيوز – سي ان ان

حذر الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، موسكو من مغبة اختراق المجال الجوي لبلاده وخسارة “صداقتها”، قائلا إن حلف شمال الأطلسي الذي يضم تركيا في عضويته، سيرد على أي هجوم تتعرض له الأراضي التركية، في تصريح يأتي بعد سلسلة من الحوادث الجوية التي أعقبت التدخل الروسي في سوريا.

وقال أردوغان، في مؤتمر صحفي عقده في بلجيكا، إن حلف الناتو اتخذ موقفا حيال “الانتهاك الروسي للمجال الجوي التركي،” مبديا ثقته بأن الحلف سيستمر في اتخاذ الموقف عينه باعتبار أن أي هجوم على تركيا هو “هجوم على الناتو“.

ونقلت وكالة الأناضول التركية للأنباء عن أردوغان تحذيره لموسكو من مغبة فقدان العلاقات مع أنقرة قائلا: “ينبغي على روسيا أن تعرف أنها إن فقدت دولة صديقة كتركيا، التي تربطها بها علاقات تعاون في الكثير من المجالات، فإنها ستفقد أشياء كثيرة“.

وأشار أردوغان أن بلاده تستضيف أكثر من مليوني لاجئ سوري، ونحو 300 ألف عراقي في أراضيها، دون التمييز بين مسلم، وإيزيدي، ومسيحي، مضيفا “بشار الأسد تسبب بمقتل نحو 350 ألف شخص، ويمارس إرهاب دولة، غير أن هناك من يحميه، مثل إيران وروسيا“.

وتطرق أردوغان إلى برنامج تدريب وتجهيز قوات المعارضة المسلحة، والمنطقة الآمنة، قائلا “هناك من يفسر المنطقة الآمنة على أنها منطقة عازلة، وهذا شيء خاطئ، لأنها تعد منطقة خالية من الإرهاب، لنقل السوريين إليها في حال استعدت نقلهم إلى منطقة ما داخل بلادهم، وتسكينهم فيها“.

يذكر أن أنقرة كانت قد استدعت السفير الروسي لديها لإبلاغه رسميا باحتجاجها على ما وصفته بـ”خرق جوي” لأجوائها قامت به الطائرات الروسية التي تقول موسكو إنها تستهدف تنظيم داعش، في حين تؤكد المعارضة السورية والعديد من العواصم الغربية أن ضرباتها الرئيسية استهدفت معاقل للمعارضة السورية.

أخبار ذات صله