هادي: نقاتل لمنع سقوط اليمن في أيدي إيران | يافع نيوز
أخر تحديث : 08/12/2016 - 04:44 توقيت مكة - 19:44 توقيت غرينتش
القائمة الرئيسية
إعلان
هادي: نقاتل لمنع سقوط اليمن في أيدي إيران
هادي: نقاتل لمنع سقوط اليمن في أيدي إيران

يافع نيوز – وام

اتهم الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي جماعة الحوثي وصالح بارتكاب جرائم ضد الإنسانية في اليمن، مؤكداً أن القوات الشرعية تقاتل للحؤول دون سقوط اليمن في أيدي التجربة الإيرانية التي لديها طموحات كبيرة منها السيطرة على باب المندب.

ودعا الرئيس اليمني في كلمته التي ألقاها في اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك مسلحي الحوثي وصالح إلى إنهاء مظاهر الانقلاب كافة، وإلقاء وتسليم السلاح والعودة إلى الحوار لتنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي 2216 بنية صادقة. وقال إن المسلحين الحوثيين وصالح انقلبوا على الإنجازات السياسية وارتكبوا أفظع الجرائم ضد الإنسانية في المدن اليمنية في محاولة يائسة منهم لفرض التجربة الإيرانية العقيمة.

إيران والحوثي

وألقى هادي بالمسؤولية على الحوثيين في الأزمة الإنسانية في اليمن قائلاً: «لعلكم تعلمون حجم المأساة الإنسانية الصعبة والمعاناة الكبيرة التي يتعرض لها أبناء شعبي نتيجة حصار تلك الميليشيات الظالمة واستمرارها في غيها وانقلابها، وكذلك حجم الدمار والخراب الذي تسببت به». وأشار إلى أن جماعة الحوثي وقوات صالح حولت المناطق السكنية إلى مخازن للسلاح، وأن قادتها يتحدثون عن مشاريع توسعية تهدد دول الجوار والأمن الإقليمي والدولي.

وحمل هادي إيران مسؤولية فشل الحوار الوطني عبر دعمها للحوثيين مشدداً على أن اليمنيين لن يسمحوا لأحد باستنساخ التجربة الإيرانية في اليمن. وأبلغ هادي الاجتماع السنوي للجمعية العامة للأمم المتحدة: «إننا نقاتل في معركة الدفاع عن البلد ومقدراته وشرعيته وحتى لا يسقط البلد في أيدي التجربة الإيرانية التي لديها طموحات كبيرة منها السيطرة على باب المندب».

ولفت هادي إلى أنه مع اقتراب عملية الانتقال السياسي من نهايتها بمراجعة مسودة الدستور وعرضها لاستفتاء شعبي في إطار المبادرة الخليجية وقرارات مجلس الأمن، انقلب مسلحو الحوثي وصالح على تلك الإنجازات السياسية بشكل مسلح مكتمل الأركان.

شكر خادم الحرمين

وشكر هادي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز على تحركه لقيادة حملة جوية لدول الخليج العربية ضد المتمردين الحوثيين الذين استولوا على العاصمة صنعاء قبل عام.

وقال: «دعوني من هذا المنبر الموقر أوجه الشكر والتقدير والعرفان نيابة عن الشعب اليمني لأخي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وكافة اخوانه قادة دول التحالف الذين بذلوا ولايزالون الغالي والنفيس من أجل اليمن وشعبها وامتزج الدم اليمني بدم أشقائه واخوانه في معركة الدفاع عن البلد ومقدراته وشرعيته».

ودعا المانحين إلى تقديم المساعدة لليمن، موضحاً: «إنني أجدد دعوتي إلى جميع الدول المانحة للإيفاء بتعهداتها السابقة وبذل المزيد للتخفيف من تلك المعاناة. كما أحب التنويه هنا إلى أن حكومة الجمهورية اليمنية حريصة على أن تصل المساعدات الإنسانية العاجلة إلى مستحقيها في كل محافظات الجمهورية دون استثناء».

وصنفت الأمم المتحدة اليمن ضمن المستوى الأعلى للأزمات الإنسانية مما يضعه في نفس الفئة التي تضم جنوب السودان وسوريا والعراق. وتقول المنظمة الدولية إن اكثر من 21 مليون شخص في اليمن أو حوالي 80 بالمئة من السكان يحتاجون المساعدة.

لقاء الزياني وولد الشيخ

بحث الدكتور عبد اللطيف بن راشد الزياني أمين عام مجلس التعاون لدول الخليج العربية وإسماعيل ولد الشيخ أحمد مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن الأوضاع في اليمن والجهود التي تبذلها الأمم المتحدة لدفع العملية السياسية وفق المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني وقرارات مجلس الأمن.

وأعرب الزياني عن دعم دول التعاون لجهود المبعوث الأممي لإيجاد حل للأزمة، مؤكداً أن التطبيق الشامل لقرار مجلس الأمن الدولي كفيل باستعادة سلطة الدولة اليمنية. نيويورك –

شاركـنـا !

أترك تعليق
فيسبوك

Social Widgets powered by AB-WebLog.com.