fbpx
جرائم حرب حوثية بقتل متعمد للأطفال والنساء
شارك الخبر

يافع نيوز – البيان

تكشفت فصول جديدة من جرائم الانقلابيين بحق الشعب اليمني، حيث كشف تقرير أعدته منظمة «التحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الإنسان»، أن المليشيات الحوثية وقوات الرئيس المخلوع قتلت نحو 3074 مدنياً في اليمن منذ سيطرتهم على العاصمة في 21 سبتمبر من العام الماضي. ومن بين القتلى 400 طفل و381 امرأة. وتم تسليم التقرير لمجلس حقوق الإنسان في الأمم بجنيف والذي تزامن مع تظاهر عشرات الناشطين هناك للمطالبة بمحاكمة دولية لمجرمي الحرب.

وبين التقرير أن 7347 مدنياً بينهم 719 طفلاً و514 امرأة أصيبوا، حيث تم قصف 4611 منزلاً دمر منها 402 تدميراً كاملاً، كما قتل 200 مدني بالقنص المباشر، وكشف التقرير عن 982 حالة اختفاء قسري و796 حالة تعذيب، و5894 حالة احتجاز تعسفي بينهم ناشطون سياسيون وصحافيون أفرج عن بعضهم، فيما لايزال 1245 رهن الاحتجاز.

وتعرض 13 صحافياً للتعذيب في سجون مليشيا الحوثي وصالح وقتل العشرات، منهم عشرة بطريقة الدروع البشرية في مخازن تخزين السلاح، وجرى اختطاف 55 إعلامياً وتعذيب بعضهم وإخفاؤهم قسرياً في أماكن مجهولة إضافة إلى اقتحام المؤسسات الإعلامية ومؤسسات المجتمع المدني. وأكد التقرير تورط المليشيات في اغتصاب النساء وتجنيد الأطفال واستهداف المدنيين، بل وتعذيبهم وتدمير المنشآت المدنية، وبحسب القانون الدولي فإن هذه الجرائم تعد جرائم حرب، ويجوز محاكمة مرتكبيها وفق القانون الدولي.

ميدانياً، قتل عشرات المتمردين في جبهات القتال في مأرب، فيما قطعت طائرات التحالف طريق الإمدادات الرئيس الذي يربط صنعاء بمحافظات الجنوب.

أخبار ذات صله