حقوق الإنسان العربية تتهم الحوثيين بارتكاب جرائم حرب في عدن | يافع نيوز
أخر تحديث : 07/12/2016 - 11:32 توقيت مكة - 14:32 توقيت غرينتش
القائمة الرئيسية
إعلان
حقوق الإنسان العربية تتهم الحوثيين بارتكاب جرائم حرب في عدن
حقوق الإنسان العربية تتهم الحوثيين بارتكاب جرائم حرب في عدنaa

يافع نيوز- العربي الجديد:

أنهت لجنة حقوق الإنسان العربية المعروفة بـ”لجنة الميثاق” مهمة ميدانية استهدفت الاطلاع على أوضاع حقوق الإنسان في اليمن، خاصة مدينة عدن، بعد أن تلقت اللجنة دعوة من الحكومة اليمنية، وأوفدت اللجنة خلال الفترة من 11 إلى 13 سبتمبر/ أيلول 2015 بعثة لزيارة مدينة عدن للاطلاع على واقع حقوق الإنسان فيها، على خلفية ما شهدته من أعمال عسكرية بين القوات الحكومية ومليشيا الحوثي وقوات المخلوع علي عبدالله صالح.

وقالت اللجنة إنها “وقفت أمام العديد من القضايا المتعلقة بأوضاع حقوق الإنسان في المدنية والمآسي الإنسانية والدمار الذي رافق الأعمال الحربية، بسبب القنص والقتل للمواطنين وتدمير العمارات والأبنية والمنازل السكنية والمنشآت الخاصة والعامة وغيرها”.

وأوضحت البعثة في بيان حصل “العربي الجديد” على نسخة منه “من خلال الجولات الميدانية للجنة واللقاءات التي أجرتها خلال زيارتها وشهود العيان الذين التقتهم فقد تبيّن لها أن تلك الأعمال ارتكبت من جانب قوات التمرد الحوثي وحلفائهم ضد المدنيين أثناء حصارهم ومن ثم سيطرتهم على المدينة”، معربة عن أسفها الشديد لوقوع انتهاكات جسمية لأحكام الميثاق العربي لحقوق الإنسان.

وقالت الهيئة الحقوقية إن الهجمات والقصف العشوائي للمناطق المأهولة بالسكان تسبب بقتل وجرح وتشريد الآلاف من المدنيين وتدمير البنية التحتية الأساسية وانتهاك جسيم لقوانين الحرب، مؤكدة في الوقت ذاته أنها ستعمل على توثيق تلك الانتهاكات حتى لا يفلت مرتكبوها والمخططون لها من طائلة الملاحقة “لارتكابهم جرائم حرب” وفق تعبيرها، مبدية قلقها للممارسات اللاإنسانية للمليشيا ومخالفتها القانون الدولي الإنساني.

وتوصلت اللجنة إلى أن المقاتلين الحوثيين قاموا بتعذيب مدنيين وإعدامهم خارج أي إطار قانوني، فضلاً عن الاعتقال التعسفي والإخفاء القسري والتجنيد الإجباري للأطفال، وفق تعبير اللجنة، والتي شدّدت على أن الحوثيين تعمّدوا عرقلة المساعدات الإنسانية للمحتاجين في المناطق المحاصرة.


اللجنة وثقت الانتهاكات حتى لا يفلت مرتكبوها والمخططون لها من طائلة الملاحقة “لارتكابهم جرائم حرب”


وجاء في البلاغ أيضاً أن اللجنة تتابع بقلق “تفاقم” الوضع المعيشي في مدينة عدن جرّاء توقف الخدمات العامة وتدمير البنية التحتية لها، خاصة الكهرباء والمياه والصحة والتعليم والصرف الصحي وانتشار الأوبئة كحمى الضنك، مشيدة في الوقت ذاته بجهود العون والإغاثة المكثفة من الدول المشاركة في التحالف المساند للحكومة اليمنية لعودة الحياة إلى طبيعتها في مدينة عدن ولاحقاً في كافة المدن التي شملتها الحرب.

ولم يفت اللجنة أن تناشد الدول العربية والمؤسسات والهيئات الدولية والمجتمع الدولي لزيادة حجم الإغاثة الإنسانية المقدمة للشعب اليمني عامة وللاجئين خاصة، وذلك بالموازاة مع مواصلة الجهود الرامية إلى إيجاد حل للأزمة الإنسانية في اليمن.

وعلى الصعيد الميداني فقد لقي 35 مقاتلاً من الحوثيين مصرعهم، اليوم الثلاثاء، في معارك مع المقاومة الشعبية، على عدة جبهات في مدينة تعز جنوب اليمن.

وأكد مصدر في المقاومة لـ”العربي الجديد” مقتل 35 على الأقل من الحوثيين والقوات الموالية للرئيس المخلوع علي عبد الله صالح، وجرح 51 آخرين، خلال مواجهات اليوم الثلاثاء، في جبهتي حي ثعبات والزنوج، بينما قتل أربعة أفراد من المقاومة وجرح 34 آخرين في نفس الاشتباكات.

وأكدت المقاومة الشعبية في حي الزنوج، شرق المدينة، أنها نجحت في صد هجوم هو الأعنف منذ ليلة أمس استخدمت فيه المليشيا جميع أنواع الأسلحة الثقيلة والمتوسطة، كذلك صدّت المقاومة الشعبية هجوماً شرساً على حي ثعبات.

وفي السياق ذاته أكدت مصادر طبية مقتل 2 من المدنيين وجرح 21 آخرين جراء القصف العشوائي للأحياء السكنية.

شاركـنـا !

أترك تعليق
فيسبوك

Social Widgets powered by AB-WebLog.com.