مليار دولار كلفة إعادة إعمار عدن | يافع نيوز
أخر تحديث : 11/12/2016 - 04:54 توقيت مكة - 19:54 توقيت غرينتش
القائمة الرئيسية
إعلان
مليار دولار كلفة إعادة إعمار عدن
مليار دولار كلفة إعادة إعمار عدن

يافع نيوز – البيان

قدّرت الحكومة اليمنية تكاليف إعادة إعمار محافظة عدن بأكثر من مليار دولار نتيجة التدمير الذي تعرضت له المدينة على أيدي الانقلابيين، داعية الدول المانحة والمنظمات إلى تكثيف مساعداتها الإغاثية والمساهمة في إعادة إعمار ما دمرته الميليشيات في وقت قام مسؤول أممي بجولة في عدن اطلع خلالها على حجم الدمار، فيما استفاد أكثر من 300 ألف يمني من المساعدات الاغاثية السعودية في محافظة تعز. وقال وزير الإدارة المحلية في الحكومة اليمنية، رئيس لجنة الإغاثة، عبد الرقيب فتح، إن التقديرات الأولية تشير إلى أن تكلفة المرحلة الأولى من إعادة إعمار المرافق المهمة قد تصل إلى مليار و150 مليون دولار.

الكهرباء والمياه

وأكد فتح أن الحرب التي شنها المتمردون ألحقت أضرارا هائلة بالمرافق العامة وقطاع الخدمات، لافتا إلى أن الحكومة بحاجة إلى 140 مليون دولار على أقل تقدير لإصلاح الشبكة الكهربائية ومحطات توليد الطاقة الرئيسية. كما تشير التقديرات إلى أن تكلفة إعادة شبكة ومحطات المياه إلى الوضع الذي كانت عليه قبل اعتداءات الانقلابيين لا تقل عن 73 مليون دولار، في حين تبلغ كلفة رفع أنقاض المباني المدمرة نحو 13 مليون دولار. ويحتاج قطاع الصحة في عدن، حسب هذه التقديرات، إلى أكثر من 150 مليون دولار لإعادة تأهيل أربعة مستشفيات رئيسية، و15 مليون دولار لنقل جرحى الحرب الذين لا يمكن معالجتهم في اليمن، إلى خارج البلاد.

وتبلغ تكلفة المرحلة الأولى من إعادة تأهيل المرافئ الرئيسية الأربعة في عدن نحو 40 مليون دولار، وفقاً لعبد الرقيب، الذي شدد على أن هذه الأرقام غير نهائية، وتعد نتيجة التقييم الأولي للجهات الحكومية التي لا تزال تعمل على تقدير حجم الأضرار. إلى ذلك، دعا وزير الخارجية اليمني الدكتور رياض ياسين، الدول المانحة والمنظمات إلى تكثيف مساعداتها الإغاثية والمساهمة في إعادة إعمار وبناء ما دمرته الميليشيات الانقلابية في عدن وتعز ولحج والضالع وأبين وغيرها التي طالها التدمير. وجدد ياسين، خلال لقائه أول من أمس في الرياض، سفير الأرجنتين لدى المملكة خايمي سيرخيو سيردا، تأكيد الحكومة اليمنية، بأن موانئ محافظة عدن ومطارها أصبحت آمنة وتستقبل المساعدات الإغاثية والإنسانية.

مسؤول أممي

في غضون ذلك، قام وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ، ستيفن أوبراين بجولة في محافظة عدن اطلع على حجم الدمار الذي لحق بالمحافظة والأوضاع الانسانية الصعبة التي تعيشها المدينة. وقال ان العمل الذي يقومون به هو من اجل اعادة الأمل لأبناء اليمن بشكل عام وأبناء عدن بشكل خاص، مضيفاً ان الأمم المتحدة ستقوم بافتتاح مركز عدن للإغاثة خلال الفترة المقبلة.

300 ألف مستفيد

إلى ذلك، استفاد أكثر من 300 ألف يمني من المساعدات التي بدأ مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية مرحلتها الثانية بتوزيع السلال الغذائية في محافظة تعز بالجمهورية اليمنية، حيث وزع 42989 سلة غذائية. كما وصلت الى مطار عدن الدولي صباح أمس أول طائرة إغاثة قادمة من مملكة البحرين تحمل على متنها مواد إغاثية وطبية كمساعدات إنسانية لأبناء عدن.

طيران

أعلن وزير النقل في الحكومة اليمنية الشرعية بدر باسلمة نقل هيئة الطيران المدني من صنعاء إلى عدن وتكليف الكابتن صالح سليم بن نهيد قائما بأعمال رئيس الهيئة. ويأتي القرار بعد أن تم تطهير عدن وتأمينها بالكامل كما بدأ المطار استقبال الطيران المدني القادم إلى عدن لنقل العالقين في الخارج. صنعاء ـ وام

شاركـنـا !

أترك تعليق
فيسبوك

Social Widgets powered by AB-WebLog.com.