fbpx
مبعوث الأمم المتحدة: اليمن على حافة المجاعة
شارك الخبر
مبعوث الأمم المتحدة: اليمن على حافة المجاعة


يافع نيوز – بي بي سي
حذر مبعوث الأمم المتحدة الخاص لليمن إسماعيل ود شيخ أحمد من أن اليمن بات على حافة المجاعة، وأن 31 مليون شخص بحاجة إلى إغاثة إنسانية، مقارنة بسبعة ملايين كانوا بحاجة قبل سنتين.
وقال المبعوث للصحفيين بعد تقديمه تقريرا لمجلس الأمن الدولي في جلسة مغلقة إن جميع الأطراف المتنازعة في اليمن مسؤولة عن الوضع الذي آل إليه، والذي سيزداد سوءا ما لم يجر التوصل إلى وقف حقيقي لإطلاق النار.
وقد تفاقمت الأزمة الإنسانية في اليمن مع التصعيد العسكري على الأرض، وقتل 100 شخص نتيجة الاشتباكات والغارات السعودية الأربعاء.
وأصبح عشرون مليون يمني يعانون من عدم توفر مياه الشرب، ونزح مليون شخص عن أماكن سكنهم نتيجة النزاع المسلح.
وأدى حصار الموانئ اليمنية إلى تعذر وصول مواد الإغاثة، لكن منظمة الصليب الأحمر قالت إن سفينة تحمل ألف طن من المواد الغذائية وثلاثة مولدات كهربائية كبيرة قد رست في ميناء الحديدة الأربعاء.
ميدانيا اندلعت الاشتباكات في مدن إب وصعدة وعدن وتعز ومأرب في ساعات فجر الأربعاء، ما أدى إلى مقتل مئة شخص، بينهم العديد من المدنيين، حسب مسؤولين يمنيين.
وفي عدن سقطت عشرات القذائف في أحياء مكتظة بالسكان، بينما سقطت قذائف مدفعية في مدينة تعز.
قالت وزارة الداخلية التي يسيطر عليها الحوثيون إن 20 شخصا قتلوا نتيجة الغارات السعودية.
وقال المبعوث الأممي إنه بالرغم من الفشل في التوصل إلى اتفاقية إلا أن الطرفين يبديان بوادر تعاون بناء مما أدى إلى الوصول إلى حالة يمكن الاعتماد عليها في التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار وانسحاب للمسلحين.
ودعا ود شيخ أحمد إلى هدنة إنسانية خلال شهر رمضان كخطوة أولى في طريق التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار، وقال إن العمانيين يحاولون المساعدة في تسهيل الوساطة الأممية.

أخبار ذات صله