الصليب الأحمر يعلن أحياء في عدن “مناطق موبوءة بحمى الدانغ” | يافع نيوز
أخر تحديث : 05/12/2016 - 12:48 توقيت مكة - 15:48 توقيت غرينتش
القائمة الرئيسية
إعلان
الصليب الأحمر يعلن أحياء في عدن “مناطق موبوءة بحمى الدانغ”
الصليب الأحمر يعلن أحياء في عدن

يافع نيوز – بي بي سي

أعلن فريق الصليب الأحمر الدولي الموجود في مناطق الصراع في اليمن أن مدن كريتر والمعلا وخورمكسر والتواهي بمحافظة عدن جنوبي البلاد مناطق موبوءة.

وجاء ذلك الإعلان عقب تأكيد السلطات الصحية في المدينة بانتشار مرض “حمى الدانغ” والتي يطلق عليها في اليمن حمى “الضنك” في هذه المناطق.

وقالت السلطات الصحية في عدن إن هذه الحمى انتشرت بشكل ملفت وواسع منذ مطلع مايو / آيار الماضي بعد تدهور الخدمات الصحية وتضرر منشئات البنية التحتية من كهرباء ومياه وصرف صحي جراء القتال المستمر في المدينة منذ أشهر.

وأكدت تقارير صحية أن العشرات من سكان مدينة عدن يصابون بالمرض بشكل يومي.

وفي شأن متصل أعلن تكتل أحزاب المشترك محافظة تعز اليمنية منطقة منكوبة بسبب ما وصفته بـ”جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية التي تمارسها مليشيات الحوثي وصالح” على حد تعبير البيان الصادر عن التكتل مساء الأربعاء.

ودان تكتل أحزاب المشترك ما وصفه بـ”الصمت والتجاهل الممارس من قبل الامم المتحدة والمنظمات الدولية” على ما يواجهه سكان مدينة تعز، وناشد المجتمع الإقليمي والدولي “بتحمل مسؤولياتهم الأخلاقية تجاه المواطنين اليمنيين في محافظة تعز”، كما ورد في البيان.

اتفاقات محلية

من جانب آخر، تعكف الأطراف المتصارعة في اليمن والمجتمعة في جنيف يوم الخميس على مناقشة إمكانية الالتزام باتفاقات محلية لوقف اطلاق النار، فيما لم تصدر أي مؤشرات الى انها حققت أي تقدم فيما يخص التوصل الى اتفاق شامل لوقف القتال.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون قد أطلق مفاوضات جنيف يوم الاثنين الماضي بنداء للاطراف بالالتزام بهدنة انسانية.

ولكن مع ضعف احتمال التوصل الى اتفاق شامل، ركزت جلسة يوم الخميس على امكانية عقد اتفاقات محلية لوقف اطلاق النار، حسبما نقلت وكالة فرانس برس عن مصدر مقرب من المفاوضات.

الا ان هذا الأمر يبدو بعيد المنال ايضا نظرا للمواقف المتضاربة التي تتبناها الأطراف.

ونقلت الوكالة الفرنسية عن حسن زيد عضو الوفد الحوثي المفاوض قوله “ناقشنا موضوع الهدنة، ولكن الجانب الآخر وضع شروطا تعجيزية”، مضيفا أن حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي تطالب بانسحاب المسلحين الحوثيين من عدن وتعز.

ويقول مراقبون إن سبب تعرقل المفاوضات هو اصرار حكومة هادي على اتسحاب الحوثيين من كل المناطق التي سيطروا عليها بما فيها العاصمة صنعاء.

كما تعترض حكومة هادي على حجم الوفد الحوثي المفاوض الذي يبلغ ضعف العدد المتفق عليه وهو 10 أعضاء.

ويرفض الحوثيون وحلفاؤهم، القوات الموالية للرئيس السابق علي عبدالله صالح، الانسحاب من المواقع التي احتلوها كما تطالب حكومة هادي التي تدعمها السعودية.

تجدد القصف

في غضون ذلك، جددت مقاتلات التحالف بقيادة السعودية قصفها لمخازن الأسلحة في جبل نقُم وتل عطان مقر ألوية الصواريخ في صنعاء بشكل عنيف صباح الخميس.

وفي محافظة صعده الشمالية، استمرت طائرات الأباتشي السعودية في تمشيط المناطق الحدودية مستهدفة تحركات الحوثيين وقوات الحرس الجمهوري الموالية لنجل الرئيس السابق صالح بحسب مصادر قبلية وشهود عيان.

كما استهدفت مقاتلات التحالف مناطق ضحيان وحيدان والملاحيظ بعدة غارات، وذكرت خدمة المسار الإخبارية التابعة للحوثيين أن قصفا مدفعيا وصاروخيا للحوثيين استهدف ثلاث مواقع في الأراضي السعودية فجر الخميس.

كما استهدفت سلسلة غارات مواقع للحوثيين وحلفائهم في كل من لحج والضالع وعدن.

وقالت وسائل إعلام يمنية محلية إن سبعة من الحوثيين قتلوا في غارة جوية قرب قاعدة العند في محافظة لحج جنوبي البلاد.

عطلة السبت

كما أعلن الحوثيون عبر ما تسمى بـ” اللجنة الثورية العليا ” التابعة لهم تغيير يوم العطلة الاسبوعية الرسمية من السبت الى الخميس بدءا من شهر رمضان.

وكانت الحكومة اليمنية السابقة أعلنت يوم السبت من كل اسبوع موعدا للراحة الاسبوعية في كل الدوائر الحكومية لاعتبارات وصفتها حينها بالاقتصادية البحتة بما يوفر ملايين الدولارات والوقت والجهد للحكومة بسبب اعتماد غالبية دول العالم وخاصة البنوك السبت يوم عطلة.

إلا أن الحوثيين اعتبروا ذلك تشبها باليهود الذين يعتمدون السبت راحة اسبوعية لا عمل فيه وأطلق الحوثيون على الحكومة السابقة اسم “حكومة السبت.”

شاركـنـا !

أترك تعليق
فيسبوك

Social Widgets powered by AB-WebLog.com.