الحكومة اليمنية تشترط انسحابا ولو جزئيا للحوثيين قبل المشاركة في محادثات جنيف | يافع نيوز
أخر تحديث : 04/12/2016 - 11:06 توقيت مكة - 02:06 توقيت غرينتش
القائمة الرئيسية
إعلان
الحكومة اليمنية تشترط انسحابا ولو جزئيا للحوثيين قبل المشاركة في محادثات جنيف
الحكومة اليمنية تشترط انسحابا ولو جزئيا للحوثيين قبل المشاركة في محادثات جنيف

يافع نيوز – الفرنسية

قال وزير الخارجية اليمني، رياض ياسين، الأربعاء، إن حكومة الرئيس المعترف به دوليا عبدربه منصور هادي لن تشارك في المحادثات اليمنية، التي دعت إليها الأمم المتحدة في جنيف في 28 أيار/مايو، ما لم ينسحب المتمردون الحوثيون ولو جزئيا من المدن والأراضي التي سيطروا عليها.

قال وزير الخارجية اليمني، رياض ياسين، الأربعاء في تصريح لوكالة فرانس برس أن حكومة الرئيس المعترف به دوليا عبدربه منصور هادي لن تشارك في المحادثات اليمنية التي دعت إليها الأمم المتحدة في جنيف في 28 أيار/مايو ما لم ينسحب المتمردون الحوثيون من المدن والأراضي التي سيطروا عليها.

وأوضح الوزير أن الحكومة اليمنية لم تدع رسميا لمحادثات جنيف، ولكن حتى لو دعيت لن تشارك من دون تطبيق ما لقرار مجلس الأمن 2216 كمبادرة “حسن نية”. وقال ياسين: “لن نشارك إذا لم يطبق (القرار) أو على الأقل جزءا منه، إذا لم يكن هناك انسحاب من عدن على الأقل أو تعز”.

وكان القرار 2216 فرض حظرا على تسليح الحوثيين وطالب بانسحابهم من الأراضي التي سيطروا عليها.

وفي خطوة مفاجئة إلى حد ما، أعلن ناطق باسم الأمم المتحدة الأربعاء أن محادثات السلام حول النزاع في اليمن ستبدأ في 28 أيار/مايو في جنيف. ونقل الناطق باسم بان كي مون عن الأمين العام قوله إنه يأمل في تساعد محادثات جنيف “في إعادة إطلاق العملية السياسية في اليمن وخفض مستوى العنف وتخفيف العبء الإنساني الذي أصبح لا يحتمل”.

ولم يصدر أي تعليق من الحوثيين حول الدعوة للمحادثات في جنيف.

وفي الأثناء، كثفت قوات التحالف العربي الذي تقوده السعودية الاربعاء الغارات على مواقع المتمردين الحوثيين في محيط العاصمة اليمنية صنعاء ما تسبب بحركة نزوح كبيرة للسكان بحسب شهود عيان.

شاركـنـا !

أترك تعليق
فيسبوك

Social Widgets powered by AB-WebLog.com.