أمريكا تدرس منح إسرائيل طائرات “إف 35″ تعويضا عن الاتفاق النووي مع إيران | يافع نيوز
أخر تحديث : 05/12/2016 - 12:48 توقيت مكة - 15:48 توقيت غرينتش
القائمة الرئيسية
إعلان
أمريكا تدرس منح إسرائيل طائرات “إف 35″ تعويضا عن الاتفاق النووي مع إيران
أمريكا تدرس منح إسرائيل طائرات “إف 35″ تعويضا عن الاتفاق النووي مع إيران

يافع نيوز – الأناضول

قالت مصادر إسرائيلية إن الولايات المتحدة الأمريكية تدرس منح تل أبيب طائرات مقاتلة من طراز “إف-35″، وبطاريات مضادة للصواريخ، حال توقيع القوى الدولية اتفاقاً نهائياً مع إيران، في خطوة تعد إرضاء لإسرائيل التي تعارض هذا الاتفاق.

وقالت صحيفة (هآرتس) الإسرائيلية في عددها الصادر الأربعاء، نقلا عن مصادر لم تسمها، إن “إسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية بدأتا اتصالات أولية وغير رسمية لدراسة طبيعة الدعم الأمني الذي ستقدمه واشنطن لتل أبيب في ظل التطورات الراهنة في الشرق الأوسط، خاصة احتمال إنجاز اتفاق نووي بين الدول الكبرى وإيران”.

وأضافت الصحيفة أن “الإدارة الأمريكية تنوي منح إسرائيل مساعدات أمنية ذات مغزى إذا تم توقيع مثل هذا الاتفاق بما في ذلك إمدادها بالمزيد من الطائرات المقاتلة من طراز إف 35، وبطاريات مضادة للصواريخ”.

وفي هذا الصدد لفتت إلى أن “الولايات المتحدة ملتزمة بموجب سياسة تتبعها منذ حوالي ثلاثين عاماً بالحفاظ على التفوق النوعي العسكري الإسرائيلي”.

وكانت إسرائيل وقعت خلال السنوات الماضية، عدة اتفاقيات زودتها الولايات المتحدة الأمريكية بموجبها بهذا النوع من الطائرات المقاتلة.

وفي الثاني من أبريل/ نيسان الماضي وقعت إيران في مدينة لوزان السويسرية؛ اتفاق إطار مع دول مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة، وروسيا، وبريطانيا، وفرنسا، والصين، وألمانيا)، على أن يتفق الطرفان على التفاصيل التقنية والقانونية للاتفاق النهائي حول الملف النووي الإيراني، بحلول نهاية حزيران/ يونيو المقبل، وهو الاتفاق الذي تعارضه إسرائيل.

شاركـنـا !

أترك تعليق
فيسبوك

Social Widgets powered by AB-WebLog.com.