اليمن يحمل ايران مسؤولية أي حادث بسبب سفينة الشحن المتجهة الى مياهه | يافع نيوز
أخر تحديث : 07/12/2016 - 10:45 توقيت مكة - 01:45 توقيت غرينتش
القائمة الرئيسية
إعلان
اليمن يحمل ايران مسؤولية أي حادث بسبب سفينة الشحن المتجهة الى مياهه
اليمن يحمل ايران مسؤولية أي حادث بسبب سفينة الشحن المتجهة الى مياهه

الأمم المتحدة ـ رويترز ـ ميشيل نيكولز
.
حذر اليمن يوم الأربعاء من أنه إذا لم تسمح إيران بتفتيش سفينة شحن متجهة إلى أحد موانيه في حراسة عسكرية فإنها تتحمل المسؤولية كاملة عن أي حادث ينجم عن محاولتها دخول المياه اليمنية.

وقالت إيران في وقت سابق يوم الأربعاء إنها لن تسمح لقوات التحالف الذي تقوده السعودية بتفتيش السفينة التي تقول طهران إنها تحمل مساعدات إنسانية. وغادرت السفينة إيران يوم الاثنين وترافقها سفن حربية إيرانية.

وقالت بعثة اليمن في الأمم المتحدة في رسالة إلى مجلس الأمن الدولي اطلعت عليها رويترز إن الحكومة اليمنية وقوات التحالف ليس لديهما اعتراض على شحنات المساعدات التي تدخل اليمن مادامت تحصل على التراخيص اللازمة من الحكومة اليمنية الشرعية ويتم تفتيشها قبل دخولها.

وينفذ التحالف الذي تقوده السعودية والمدعوم من الولايات المتحدة ضربات جوية ضد الحوثيين ووحدات الجيش المؤيدة للرئيس السابق علي عبد الله صالح منذ 26 مارس آذار بهدف اعادة تثبيت حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي.

وفرض التحالف تفتيش كل السفن التي تدخل اليمن في محاولة لمنع تهريب السلاح لجماعة الحوثي التي تسيطر على أجزاء كثيرة في البلاد.

وتتهم السعودية طهران بتسليح الحوثيين الشيعة وهي تهمة تنفيها ايران.

وشكت إيران يوم الثلاثاء إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة من أن قوات التحالف الذي تقوده السعودية يعرقل محاولاتها إرسال مساعدات إلى اليمن.

وقال سفير إيران لدى الأمم المتحدة غلام على خوشرو في رسالة إلى مجلس الأمن في وقت متأخر يوم الثلاثاء واطلعت رويترز على نسخة منها “حاولت الجمهورية الإسلامية الإيرانية بكل السبل تخفيف معاناة الشعب اليمني المتضرر وهي جهود أحبطتها في الغالب قوات التحالف.”

وأضاف قوله في الرسالة “في الواقع أثر تدمير قوات التحالف للبنية التحتية للنقل في اليمن تأثيرا سلبيا على توصيل المساعدات الإنسانية.”

وقد بدأ يوم الثلاثاء سريان هدنة مدتها خمسة أيام لتسهيل توصيل المساعدات الإنسانية إلى اليمن ويبدو أنها صامدة بوجه عام. وتقول الأمم المتحدة ان نحو 12 مليون شخص في اليمن يحتاجون إلى المساعدة.

وكانت الولايات المتحدة حثت طهران على إعادة توجيه سفينتها إلى جيبوتي حيث تقوم الأمم المتحدة بتنسيق اعمال توزيع المساعدات.

الصورة لجندي بالبحرية السعودية على متن قارب تابع لخفر السواحل في البحر الاحمر يوم 8 ابريل نيسان 2015. تصوير: فيصل الناصر

شاركـنـا !

أترك تعليق
فيسبوك

Social Widgets powered by AB-WebLog.com.