السيسي: دول تحاول فرض أجندتها وتهدد أمننا القومي | يافع نيوز
أخر تحديث : 04/12/2016 - 12:34 توقيت مكة - 15:34 توقيت غرينتش
القائمة الرئيسية
إعلان
السيسي: دول تحاول فرض أجندتها وتهدد أمننا القومي
السيسي: دول تحاول فرض أجندتها وتهدد أمننا القومي

يافع نيوز – الأناضول

قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، مساء الثلاثاء، إن مواجهة الإرهاب في مصر “شاملة”، محذرا من دول “تحاول فرض أجندتها” و”تهدد الأمن القومي” المصري الذي قال إنه “جزء لا يتجزأ من أمن الخليج”.

جاء ذلك في خطاب متلفز مسجل، غلب عليه الطابع الاقتصادي، وجاء قبل نحو الشهر من مرور عام على توليه الرئاسة، وتطرق السيسي فيه للأوضاع الداخلية والخارجية. وبث التلفزيون الرسمي الخطاب الساعة السابعة و40 دقيقة مساءً (17.40 ت غ). وكان التلفزيون أعلن الثلاثاء أن الخطاب سيبث الساعة السابعة مساء، 17.00 (ت غ).

وقال السيسي في كلمته المتلفزة والتي استمرت نحو ساعة إن “مواجهة الإرهاب مواجهة شاملة نحاول فيها أن نكافح الفقر والجهل ونقدم خطاب مستنير وخطاب ديني متجدد يتعامل مع الأفكار المغلوطة والمشوشة”.

وحول نتائج مكافحة الارهاب، أشار السيسي إلى أن تلك الجهود خلال شهر أبريل / نيسان الماضي فقط أسفرت عن ضبط 600 عنصرا إرهابيا سبق صدور قرارات من النيابة بضبطهم، مشيرا إلى أن قرارات القبض تمت في إطار من القانون.

وأشار إلى أنه تم ضبط حوالي 62 متهما بحوزتهم عبوات متفجرة وأسلحة وذخائر وضبط 122 عبوة ناسفة تم تفكيكها بالإضافة إلى 7 حالات تفجير عبوات في منفذيها أثناء إعدادها.

وفيما يخص الوضع في سيناء شمال شرقي مصر، أوضح السيسي أن القوات المسلحة والشرطة استطاعت تدمير 150 بؤرة إرهابية والقبض على 188 من العناصر الإرهابية المطلوبة.

وقال السيسي إن “الإرهاب في سيناء يسعي ألا تكون أرض سيناء مصرية”. ومنذ سبتمبر/ أيلول 2013، تشن قوات مشتركة من الجيش والشرطة المصرية حملة عسكرية موسعة، لتعقب ما تصفها بالعناصر “الإرهابية” و”التكفيرية” و”الإجرامية” في عدد من المحافظات، وخاصة سيناء، والتي تتهمها السلطات المصرية بالوقوف وراء استهداف عناصر في الجيش والشرطة ومقار أمنية.

وتزامنا مع إعلان قبائل سيناوية التضامن مع الجيش المصري، أوضح السيسي أن “الحرب ضد الإرهاب لا يشارك فيها الجيش والشرطة فقط بل يشارك فيها أهالي سيناء مشاركة معنوية بتحملهم الظروف الصعبة التي يعيشونها وعدم الخوف من الرسائل والتحذيرات التي يتلقونها”.

واعتبر الرئيس المصري أن النتائج التي تحققت في سيناء “ضخمة”، قائلا “التكفيريين والارهابيين كانوا يتحركون لعمل أي شيء في سيناء واليوم استطعنا إفساد ذلك”.

ولفت السيسي إلى أنه تم التوسع في تدمير الأنفاق بالمنطقة العازلة برفح (على الحدود مع قطاع غزة) التي وصل طول بعضها إلى 3 كم، وتم تدمير حوالى 80 ? منها.

وكشف أنه “سيعلن عن التنفيذ الفعلي لإطلاق المشروعات التي تنمي سيناء تنمية حقيقة ويكون لها تأثير كبير على مكافحة الإرهاب” دون مزيد من التفاصيل.

وحول دور مصر في المنطقة العربية ، قال السيسي إنه هناك “دول بتحاول تفرض أجندتها وتهدد أمننا القومي، ولذا الأمن القومي المصري لا يتجزأ عن أمن الخليج”.

ولفت إلى إنه في هذا الإطار جاء قرار مجلس الدفاع الوطني بتمديد المشاركة الجوية والبحرية المصرية في التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن ضد الحوثيين وأنصار الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح.

وكان مجلس الوزراء المصري ومجلس الدفاع الوطني (أعلى هيئة وطنية للشؤون الأمنية) وافق في مطلع مايو/ أيار الجاري علي طلب وزارة الدفاع مدّ فترة إرسال بعض عناصر القوات المسلحة إلى خارج البلد لـ”الدفاع عن الأمن القومي المصري والعربي في منطقة الخليج العربي والبحر الأحمر وباب المندب”، بحسب وكالة الأنباء الرسمية المصرية.

وذكرت الوكالة المصرية أنه “تمت الموافقة على مدّ هذه المدة ثلاثة أشهر أو لحين انتهاء المهمة القتالية أيهما أقرب”.

ويوم 21 أبريل/ نيسان الماضي، أعلن التحالف، انتهاء عملية “عاصفة الحزم” العسكرية التي بدأها يوم 26 مارس/ آذار الماضي، وبدء عملية “إعادة الأمل” في اليوم التالي، التي قال إن من أهدافها شقًا سياسيًا يتعلق باستئناف العملية السياسية في اليمن، بجانب التصدي للتحركات والعمليات العسكرية للحوثيين وعدم تمكينها من استخدام الأسلحة من خلال غارات جوية.

ويمثل مضيق باب المندب في البحر الأحمر بوابة جنوبية لقناة السويس المصرية (ممر ملاحي عالمي)، أحد أبرز موارد الدخل القومي في مصر

وفيما يخص مكافحة الدولة للفساد، قال السيسي أنه تم ضبط 344 قضية فساد تتمثل في رشوة واستغلال نفوذ واستيلاء وإضرار بالمال العام وتربح واستيلاء على أراضي الدولة.

ومتطرقا إلي أزمة قطع البث في مدينة الانتاج الإعلامي غرب القاهرة والتلفزيون الحكومي  بوسط القاهرة مؤخرا، قال إن “التلفزيون المصري سواء حكومي أو خاص يمثل أمن قومي لمصر ولا يمكن أن يتوقف البث عنهم حتى لو لدقيقة واحدة”.

وفي نهاية كلمته، أضاف السيسي إن “التحديات كبيرة والجهد المبذول أيضا كبير”.

ومطمئنا المصريين على الأوضاع بمصر، كرر السيسي عبارة “احنا ماشيين كويس (نحن نسير جيدا)”، مطالبا الجميع ببذل المزيد من الجهد.

شاركـنـا !

أترك تعليق
فيسبوك

Social Widgets powered by AB-WebLog.com.