fbpx
واشنطن تدعو إيران إلى توجيه سفينة المساعدات إلى جيبوتي
شارك الخبر

يافع نيوز – أ ف ب

طالبت الولايات المتحدة الثلاثاء إيران بتغيير مسار سفينة تنقل مساعدات انسانية الى اليمن لتتوجه الى جيبوتي حيث تشرف الامم المتحدة على توزيع المساعدات الانسانية في البلد المضطرب.

وصرح المتحدث باسم وزارة الدفاع الامريكية الكولونيل ستيفن وارن للصحافيين ان الجيش الامريكي يرصد السفينة بعد ان قالت طهران انها سترسل سفنا حربية لمرافقتها الى اليمن.

وتحركت السفينة “شاهد” عبر مضيق هرمز واصبحت الان في خليج عمان، طبقا لموقع مارينترافيك.كوم الذي يرصد حركة السفن. الا ان السفينة لم تكن ترافقها أي سفن تابعة للبحرية الايرانية حتى الان، بحسب وارن.

وقال الكولونيل الامريكي “نحن نراقب السفينة الايرانية (…) وعلى علم بتصريحات الايرانيين انهم يخططون ان ترافقها سفن حربية”.

وفي وقت سابق ذكرت وكالة الانباء الايرانية نقلا عن قائد البحرية الاميرال حسين ازاد قوله ان قوات البحرية “ستحمي” السفينة.

وقال وارن ان “الايرانيين قالوا ان هذه (سفينة) مساعدات انسانية”.

واضاف “اذا كان الامر كذلك، فإننا بالتأكيد نشجع الايرانيين على تسليم تلك المساعدات الانسانية إلى مركز الامم المتحدة لتوزيع المساعدات الانسانية الذي اقامته المنظمة في جيبوتي”.

واضاف ان “ذلك سيتيح امكانية توزيع المساعدات بسرعة وفعالية لمن يحتاجونها في اليمن”.

وردا على سؤال حول ما اذا كان الجيش الامريكي سيحاول تفتيش السفينة او منعها من الرسو في اليمن، رفض الكولونيل وارن الاجابة.

واثارت تحذيرات واشنطن امكانية وقوع مواجهة محتملة في البحر بعد التوتر في الايام الاخيرة في مضيق هرمز.

وعززت البحرية الامريكية تواجدها في مياه الخليج بعد ان احتجزت ايران سفينة ترفع علم جزر المارشال في المضيق المهم.

الا ان السلطات الايرانية اخلت سبيل السفينة وقالت إن سبب احتجازها خلاف مالي مع مجموعة مايرسك الدنماركية المستاجرة للسفينة.

وقال وارن “اذا كان الايرانيون يخططون للقيام بحركة ما في المنطقة، فهم يعلمون تماما كما نعلم ان ذلك غير مفيد، وربما يهدد وقف اطلاق النار (في اليمن) الذي تم التوصل اليه بعد جهد”.

واضاف “ندعو الايرانيين الى فعل الصواب بهذا الخصوص وتسليم المساعدات الانسانية طبقا لبروتوكلات الامم المتحدة اي من خلال مركز التوزيع في جيبوتي”.

من جهته قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الامريكية جيف راثكي ان الولايات المتحدة “هي حتما تتابع من كثب هذه القافلة”.

واضاف “سنمنعهم من القيام بأي عمل استفزازي”.

أخبار ذات صله