اشتباكات بعد سريان الهدنة الإنسانية باليمن | يافع نيوز
أخر تحديث : 07/12/2016 - 12:58 توقيت مكة - 15:58 توقيت غرينتش
القائمة الرئيسية
إعلان
اشتباكات بعد سريان الهدنة الإنسانية باليمن
اشتباكات بعد سريان الهدنة الإنسانية باليمن

يافع نيوز – متابعات

أعلن التحالف العربي، الذي يشن بقيادة السعودية غارات جوية ضد المتمردين الحوثيين في اليمن، بدء سريان هدنة إنسانية مع الساعات الأولى من يوم الأربعاء تستمر 5 أيام قابلة للتجديد، إلا أن الاشتباكات لم تتوقف في تعز ومأرب مع محاولات الحوثيين توسيع مناطق سيطرتهم.

وقال المتحدث باسم التحالف العميد الركن أحمد عسيري لفرانس برس “لقد بدأت (الهدنة) في الساعة الحادية عشرة”. لكنه حذر من أن التحالف سيستأنف غاراته الجوية في حال انتهك الحوثيون الهدنة التي تم إعلانها الجمعة.

وأضاف عسيري “نحن نتعهد احترامها”، مشددا في الوقت نفسه على أن التحالف سيواصل عمليات “الاستخبارات والاستطلاع والمراقبة” تحسبا لأي انتهاك محتمل.

وأفادت مصادرنا أن اشتباكات عنيفة اندلعت في تعز بعد دخول الهدنة الإنسانية حيز التنفيذ، وتجددت المواجهات بين المقاومة الشعبية والحوثيين بعد محاولة الطرف الأخير التقدم نحو الجسر البحري المحاذي لمطار عدن.

وأضافت المصادر أن المسلحين الحوثيين قصفوا بالدبابات أحياء سكنية في مدينة الضالع.

وفي عدن لايزال التوتر قائما حيث أفادت مصادر محلية أن هناك تحركات مكثفة للحوثيين وحلفائهم في المدخل الغربي للمدينة بغرض اقتحام منطقة البريقا والسيطرة على المصفاة، يقابله استعدادات للمقاومة لصد محاولات الحوثيين.

مجلس الأمن يطالب باحترام الهدنة

في هذه الأثناء، رحب مجلس الأمن الدولي بمبادرة السعودية والحكومة اليمنية لإرساء هدنة إنسانية في اليمن، مطالبا أطراف النزاع في هذا البلد باحترام هذه الهدنة التي دخلت حيز التنفيذ الثلاثاء.

وقال المجلس في بيان صدر بإجماع كامل أعضائه “يبدي قلقه العميق إزاء العواقب الإنسانية الخطيرة لاستمرار العنف في اليمن”، مطالبا أطراف النزاع في هذا البلد بـ”وقف عملياتهم العسكرية بصورة شفافة وموثوق بها” طيلة فترة سريان الهدنة.

كما طالب أعضاء المجلس بالسماح بدخول وإيصال مواد الإغاثة الأساسية للسكان المدنيين، بما في ذلك الغذاء والدواء والوقود.

شاركـنـا !

أترك تعليق
فيسبوك

Social Widgets powered by AB-WebLog.com.