إيران: لن نسمح بتعريض مصالحنا مع اليمن إلى الخطر | يافع نيوز
أخر تحديث : 10/12/2016 - 07:50 توقيت مكة - 10:50 توقيت غرينتش
القائمة الرئيسية
إعلان
إيران: لن نسمح بتعريض مصالحنا مع اليمن إلى الخطر
إيران: لن نسمح بتعريض مصالحنا مع اليمن إلى الخطر

يافع نيوز – متابعات

نقلت وكالة “تسنيم” الإيرانية للأنباء اليوم الأحد عن نائب وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان قوله إن طهران لن تسمح للقوى الإقليمية بتعريض مصالحها الأمنية مع اليمن للخطر، وذلك في أقوى اعتراف حتى الآن بالتورط الإيراني في اليمن.

ونفت إيران اتهامات دول عربية وغربية بأنها تزود المقاتلين “الحوثيين” في اليمن بالسلاح، على رغم أن لجنة تابعة للأمم المتحدة تراقب العقوبات، أثارت من جديد هذه الاتهامات في تقرير سرّي الأسبوع الماضي.

ونقلت الوكالة عن عبد اللهيان قوله في مقال نُشر أمس السبت “لن يُسمح لآخرين بتعريض أمننا المشترك للخطر بمغامرات عسكرية”.

ويشنّ تحالف تقوده السعودية ضربات جوية في اليمن منذ أواخر آذار (مارس) ضد “الحوثيين” وميليشيات الرئيس السابق علي عبدالله صالح.

ووصفت إيران الضربات الجوية بأنها تدخل في الشؤون الداخلية لليمن.

ودمرت طائرات سعودية وأخرى تابعة للتحالف مدرج طائرات في مطار صنعاء في اليمن الأسبوع الماضي لمنع طائرة شحن إيرانية من الهبوط.

من ناحية أخرى، قال وزير الخارجية الأميركي جون كيري إن بعض الدول ومنها إيران تدعم حل الصراع في اليمن من خلال عملية سياسية تفاوضية.

وقال كيري أثناء زيارة إلى سريلانكا “ما دامت (العملية السياسية) حتى الآن لم تُختبر ولم تفشل… جميعنا يأمل في أن يتمكن اليمن من إيجاد الطريق للمضي قدماً، لن يكون سهلاً وينبغي أن تحدث أشياء كثيرة”.

وأشارت لجنة خبراء الأمم المتحدة التي تراقب الالتزام بنظام العقوبات التي فرضها مجلس الأمن الدولي على إيران في أحدث تقرير سنوي لها إلى أن طهران شحنت أسلحة إلى عدد من الأطراف في الشرق الأوسط في سورية واليمن والعراق ولبنان، من بينهم “الحوثيون” و”حزب الله”.

وقال تحليل اللجنة لواقعة ضبط سفينة كانت متجهة إلى اليمن عام 2013 وتقارير إعلامية ومعلومات، حصلت عليها من الحكومة اليمنية إن شحنات الأسلحة الإيرانية لـ”الحوثيين” تعود على الأقل إلى عام 2009.

شاركـنـا !

تعليق واحد
  1. يقول الحزم:

    اي مصالح لكم يايران في اليمن ليس لكم غير التخريب البلاد وقتل العباد لا انتم عرب ونقول اولاد عم بل انتم مجوس ليس لكم شي يربطكم باهل اليمن ماتدخلون بلدالا وتفسدو ن فيه هذا هي مصالحكم سوريا لبنان العراق والان تحولو ان تشرو الفوضا في اليمن ولاكن الحمدلله ان المملكه ومعه اللعرب قد وقفولكم ولم يسمحولكم ان تلعبو لعبتكم القذره الله ينصر المقاومه وقواة التحالفاين يارب العالمين

أترك تعليق
فيسبوك

Social Widgets powered by AB-WebLog.com.