fbpx
لماذا لا تعترف تركيا بـ”مذابح الأرمن”؟
شارك الخبر
People march in the main avenue of Montevideo on April 23, 2015, commemorating the 100th anniversary of the massacre of 1,5 million Armenians by Ottoman forces. The Armenian Church on April 23 conferred sainthood on some 1.5 million Armenians massacred by Ottoman forces a century ago, as tensions raged over Turkey’s refusal to recognise the killings as genocide. AFP PHOTO / PABLO PORCIUNCULA (Photo credit should read PABLO PORCIUNCULA/AFP/Getty Images)

يافع نيوز – سكاي نيوز

ترفض تركيا حتى الآن الاعتراف بأن المجازر التي راح ضحيتها 1.5 مليون قتيل، بحسب الأرمن، كانت عملية تصفية ممنهجة نفذتها السلطنة العثمانية، كما ترفض وصفها بـ”الإبادة”.

وتؤكد تركيا أن عدد الأرمن الذي قضوا في تلك الفترة يقارب نصف مليون، وأنهم قضوا نتيجة للجوع أو في معارك وقفوا فيها مع روسيا، عدوة السلطنة العثمانية، في الحرب العالمية الأولى.

ويفسر مدير مركز الشرق للدراسات الإقليمية والاستراتيجية، مصطفى اللباد، ذلك بقوله: “في حال اعترفت تركيا بالمذابح سيكون لزاما عليها صرف تعويضات قد تفوق مائة مليار دولار”، مشيرا إلى التاريخ الطويل لإنكار الأتراك لمذابح الأرمن، سواء قبل أو بعد إعلان الجمهورية التركية عام 1923.

وأضاف اللباد لـ”سكاي نيوز عربية” أن الكتلة الأرمينية الأساسية، التي تم ترحيلها أو إبادتها، كانت موجودة في شرق تركيا، وبعد خسارة تركيا في الحرب العالمية الأولى عام 1918 وقعت معاهدة مودروس ثم معاهدة سيفر التي أعطت الأرمن شبه حكم ذاتي في هذه المنطقة”.

وتابع اللباد: “في حال اعترفت تركيا بأنها ارتكبت مذابح سيكون لزاما عليها صرف “تعويضات بالأراضي” في شرق تركيا للأرمن، إلى جانب التعويضات المادية، ومن الممكن في هذه الحالة أن يكون هناك تواصل بين حدود أرمينيا وبعض الأراضي التركية في الشمال الشرقي وفي الشرق، وهذا بالطبع سيهدد وحدة الأراضي التركية”، على حد قوله.

أخبار ذات صله