رؤساء الأركان العرب يكلّفون فريقاً لدراسة آليات القوة المشتركة | يافع نيوز
أخر تحديث : 09/12/2016 - 12:07 توقيت مكة - 03:07 توقيت غرينتش
القائمة الرئيسية
إعلان
رؤساء الأركان العرب يكلّفون فريقاً لدراسة آليات القوة المشتركة
رؤساء الأركان العرب يكلّفون فريقاً لدراسة آليات القوة المشتركة

يافع نيوز – العربي الجديد

أكد رؤساء هيئة الأركان العرب، في ختام اجتماعهم الأول، اليوم الأربعاء، بجامعة الدول العربية بالقاهرة، على ضرورة العمل الجماعي المشترك لإيجاد حلول عربية لقضايا المنطقة وعلى أهمية تشكيل القوة العربية المشتركة لتمكين الدول العربية من التعامل بفاعلية مع التحديات الراهنة. وشدد رؤساء الأركان، في بيان صحافي صدر في ختام الاجتماع، على ضرورة الاستجابة لمعالجة الأزمات التي تنشب في المنطقة بما فيها عمليات التدخل السريع وغيرها من المهمات ذات الصلة التي تهدف إلى توظيف هذه القوة لمنع نشوب النزاعات وإداراتها وإيجاد التسويات اللازمة لها وكيفية استخدام هذه القوة بما يحفظ استقرار الدول العربية وسلامة أراضيها واستقلالها وسيادتها.

وأكد البيان أن الاجتماع خلص إلى دعوة فريق رفيع المستوى يعمل تحت إشراف رؤساء أركان القوات المسلحة بالدول الأعضاء لدراسة كافة الجوانب المتعلقة بهذا الموضوع والإجراءات التنفيذية وآليات العمل والموازنة المطلوبة لإنشاء القوة العسكرية العربية المشتركة وتشكيلها، فضلاً عن الإطار القانوني اللازم لآليات عملها.

ومن المنتظر أن يعقد الفريق اجتماعاته في غضون الأسابيع القليلة المقبلة على أن تعرض نتائج أعماله على اجتماع مقبل لرؤساء أركان جيوش الدول الأعضاء بجامعة الدول العربية.

واستعرض رؤساء هيئة الأركان العرب خلال مداولاتهم الأوضاع الراهنة وما تفرضه من تحديات خطيرة على الأمن القومي العربي، وخاصة المخاطر المترتبة على العمليات التي تنفذها المنظمات الإرهابية والرامية إلى تهديد كيان الدولة الوطنية الحديثة وترويع المجتمعات العربية وتهديد الوحدة الوطنية وبث الفرقة والانقسام بين أبناء الأمة الواحدة.

وأكدوا ضرورة العمل الجماعي للقضاء على الإرهاب واجتثاث جذوره بما يضمن الحفاظ على الاستقرار والأمن في المنطقة وبما يتوافق مع ميثاق جامعة الدول العربية وميثاق الأمم المتحدة.

وكان رؤساء أركان جيوش الدول الأعضاء بجامعة الدول العربية قد عقدوا اجتماعهم الأول بمقر الأمانة العامة للجامعة، اليوم الأربعاء، برئاسة رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية الفريق محمود حجازي، وحضور الأمين العام للجامعة العربية الدكتور نبيل العربي، وذلك في إطار متابعة تنفيذ قرار القمة العربية في شرم الشيخ بشأن قوة عربية مشتركة لصيانة الأمن القومي ومكافحة الإرهاب.

 

شاركـنـا !

أترك تعليق
فيسبوك

Social Widgets powered by AB-WebLog.com.