fbpx
وصول 300 مظلي أمريكي إلى اوكرانيا لتدريب الحرس الوطني
شارك الخبر

يافع نيوز – أ ف ب

اعلن الجيش الأمريكي الجمعة أن حوالى 300 مظلي أمريكي وصلوا الى اوكرانيا لتدريب جنود في الحرس الوطني الاوكراني اثناء مناورات تجري في غرب البلاد.

وقد وصل حوالى ثلاثمئة جندي امريكي ينتمون الى اللواء 173 المجوقل الى يافوريف في منطقة لفيف قرب الحدود البولندية، وسيدربون تسعمئة جندي من الحرس الوطني الاوكراني كما اوضح الجيش الامريكي في بيان نشر على موقعه الالكتروني.

ويتألف الحرس الوطني التابع لوزارة الداخلية بشكل خاص من متطوعين كانوا في عداد ميليشيات الدفاع الذاتي في ميدان، الحركة الاحتجاجية المؤيدة لأوروبا في وسط كييف التي قمعت بعنف في شباط/ فبراير 2014.

ويفترض بحسب البيان ان تستمر فترة التدريب ستة اشهر على ان يتم تناوب المدربين الامريكيين كل شهرين.

ونقل البيان عن القائد جوزيه مندز ان هدف الجنود الامريكيين ان يدربوا الجنود الاوكرانيين ليس فقط على تقنيات القتال بل وايضا على “الالتزام بالروح المهنية وتعزيزها وبمهارة القوة العسكرية”.

لكن هذه المناورات قد تثير غضب روسيا التي تتهم الامريكيين بالوقوف وراء حراك ميدان الذي أدى إلى سقوط النظام الموالي لروسيا في اوكرانيا.

وعزل الرئيس الاوكراني المقرب من روسيا فيكتور يانوكوفيتش في شباط/ فبراير 2014 تبعه اعلان ضم شبه جزيرة القرم الاوكرانية الى روسيا بعد اقل من شهر ثم نشوب نزاع مسلح في الشرق الاوكراني الانفصالي اسفر عن سقوط اكثر من ستة الاف قتيل في خلال احد عشر شهرا.

وتتهم كييف والغربيون روسيا بتسليح التمرد الانفصالي الموالي لموسكو وبنشر قوات نظامية في شرق اوكرانيا، الامر الذي تنفيه موسكو بشكل قاطع.

أخبار ذات صله