أخر تحديث : 26/03/2017 - 10:22 توقيت مكة - 13:22 توقيت غرينتش
القائمة الرئيسية
إعلان
إعلان
إعلان
وزير خارجية اليمن يدعو التحالف إلى إرسال قوات برية
وزير خارجية اليمن يدعو التحالف إلى إرسال قوات برية

يافع نيوز – الأناضول

دعا وزير الخارجية اليمني رياض ياسين اللاجئ في العاصمة السعودية التحالف الذي يخوض حملة ضد الحوثيين بقيادة الرياض إلى إرسال قوات برية.

وقال لوكالة فرانس برس الاربعاء بعد اسبوع من بدء الضربات ضد المتمردين الشيعة الذين تدعمهم ايران “نعم طلبت ذلك لانني اعتقد ان الغارات الجوية ستكون غير فاعلة في وقت ما”.

وتتزامن دعوة ياسين مع اعراب وكالات تابعة للامم المتحدة ومنظمات غير حكومية عن قلقها حيال المدنيين الذين يسقطون ضحايا للنزاع بشكل يزداد يوما بعد يوم في حين تلوح في الافق ازمة انسانية.

وقال ياسين ان ارسال قوت برية سيؤدي الى “اصابات اقل بين المدنيين” مؤكدا ان السبب الرئيسي لاقتراحه هذا هو ايصال المساعدات الانسانية. واضاف “اقترح البدء بذلك باسرع وقت ممكن”.

وتابع ياسين متحدثا عن المنظمات الانسانية “لا يوجد مكان امن لكي تنطلق منه عملياتهم”.

وقد اعلن اللواء احمد عسيري المتحدث باسم التحالف الثلاثاء “حتى الان، ليست هناك حاجة الى تدخل بري” في اليمن لكنه اشار الى ان ذلك “قد يحدث في اي وقت”.

كما ان مصدرا دبلوماسيا غربيا قال الاربعاء ان هجوما بريا “سيكون صعبا جدا ومعقدا” جزئيا بسبب اضطراره للمرور عبر مناطق وعرة في الشمال يعرف منعطفاتها الحوثيون بشكل جيد.

كما استبعد المصدر عملية برمائية لان دول التحالف تفتقد الى قوة مماثلة.

لكن وزير خارجية اليمن قال ان بامكان قوات التحالف دخول اليمن من الجنوب قرب منطقة مرفا عدن التي يسهل تامين محيطها بحيث قد تتحول الى ملاذ امن للعمليات الانسانية.

وقد اعلنت منظمات الاغاثة الثلاثاء عدم امكانية ادخال المساعدات الى اليمن.

فاغلاق مطارات اليمن والقيود المفروضة على المرافئ تعيق ادخال المساعدات وفقا لمنظمة اطباء بلا حدود.

وقال عسيري بهذا الصدد ان السعودية ستستقبل اي مساعدة انسانية في حال مرورها “عبر القنوات الدبلوماسية” مصرا على تنسيق مع السلطات العسكرية “للتاكد من عدم وجود اخطاء او سوء تفاهم حول التحركات في المطارات او المرافئ او عبر الحدود السعودية”.

وقتل 93 مدنيا منذ الجمعة وجرح مئات في النزاع، بحسب ما افاد مكتب الامم المتحدة لحقوق الانسان الثلاثاء.

وقال ياسين في هذا الشان “انني في غاية القلق” حيال صدمة المدنيين.

شاركـنـا !

أترك تعليق
فيسبوك

Social Widgets powered by AB-WebLog.com.