fbpx
ألفا ممرضة هندية “محاصرات” باليمن
شارك الخبر

يافع نيوز – سكاي نيوز

طلبت الهند من السعودية المساعدة في إجلاء مواطنيها من اليمن، الذي يوجد به أكثر من 4 آلاف هندي، نحو نصفهم ممرضات، يجدون صعوبة في الخروج من هذا البلد.

وقال مكتب رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، إن الأخير تحدث هاتفيا مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، وطلب “دعم وتعاون الرياض في إجلاء المواطنين الهنود من اليمن“، وأضاف المكتب أن الملك سلمان أكد لمودي تقديم كل الدعم الممكن للمساعدة في إجلائهم.

ولم تتمكن طائرتان تابعتان للخطوط الجوية الهندية تقفان على أهبة الاستعداد في سلطنة عمان، من الطيران إلى العاصمة اليمنية صنعاء، الاثنين، رغم ما أعلنه مسؤولون هنود في وقت سابق عن تأكيدات سعودية بأنه سيتم فتح ممر جوي.

والممرضات، ومعظمهن من ولاية كيرالا في جنوب الهند، يتم التعاقد معهن في الغالب بشروط قاسية مع وسطاء يحصلون على أتعابهم مقدما، وترفض المشافي السماح لهن بالسفر لأنها لن تتمكن من مواصلة العمل بدون العمالة الأجنبية.

وقال زوج إحدى الممرضات إن زوجته والعشرات من زملائها العاملات في مشفى بمدينة عدن، التي كانت مسرحا لاشتباكات عنيفة الاثنين، لا تستطعن مغادرتها، بسبب خضوع المناطق حول المشفى لسيطرة الحوثيين، فضلا عن أن ميناء عدن دمر والطريق إلى صنعاء غير آمن.

وقال متحدث باسم الخارجية الهندية إن 80 هنديا نقلوا جوا إلى جيبوتي، على الشاطئ المقابل من خليج عدن، لكن لم يتسن القيام برحلات طيران لإجلاء رعايا آخرين، مضيفا أن أن 400 هندي يجري ترحيلهم بحرا من عدن وسيصلون إلى جيبوتي للثلاثاء.

وكانت الحكومة الهندية أصدرت سلسلة تحذيرات للرعايا الهنود في اليمن هذا العام، آخرها قبل وقت قصير من بدء الحملة الجوية العربية على الحوثيين، الذين نفذوا انقلابا على السلطة في البلاد.

أخبار ذات صله