fbpx
اتباع القواعد الصحية للتخلص نهائيا من آلام الظهر
شارك الخبر

يافع نيوز – بوابة الشرق

أكدت دراسة فرنسية حديثة أن آلام الظهر من أكثر الأمراض شيوعا بين البالغين وتصيب 90% منهم في مراحل حياتهم المختلفة، وأن هناك بعض المؤثرات التي تزيد من حدة الألم وطول فترة الإصابة.

وحول هذه الدراسة يقول دكتور محمد المنوفي -أستاذ أمراض المفاصل والروماتيزم: من أهم أسباب مشاكل الظهر عامة التمزق في أربطة وعضلات الظهر وهو ما يمثل 95% من تلك الأسباب وينتج عادة عن الأعمال الشاقة والأوضاع غير الصحيحة للجلوس وحمل الأثقال وغيرها .

ويشير :بروز الغضاريف التي تؤدى إلى حدوث شد بأعصاب الأطراف وعرق النسا إلى جانب الالتهابات الحادة والمزمنة بالظهر وهشاشة العظام وبالتالي تتسبب في آلام بالعظام عامة ومنها الظهر والأورام الخبيثة.

ويشير إلى أن حوالي 80% من سكان العالم يعانون من نوبات حادة من آلام أسفل الظهر في فترة ما في حياتهم، وأشار إلى دراسة علمية كان قد أعدها من قبل توصلت إلى أن أكثر من 8 ملايين فرد يصابون سنويا بآلام أسفل الظهر منهم 40% بسبب انزلاق نواة القرص الغضروفي.

و ينصح باتباع القواعد الصحية لاستعمال الظهر في الأنشطة اليومية مثل تجنب النوم على سطح إسفنجي أو ناشف جدا أو على الأرض مباشرة، والنوم على سطح مستوى، وعند الجلوس على المكتب أو الكرسي أو أثناء قيادة السيارة يراعى أن يكون الظهر مستندا تماما مع الاحتفاظ بزاوية الجلوس 90 درجة.

ويوصي بممارسة رياضة السباحة فهي الأكثر فائدة للظهر، ويمكن الاستعاضة عنها بالمشي يوميا لمدة نصف ساعة أو أكثر وبسرعة لتقوية عضلات الجسم وأربطة الظهر وتحقيق الفائدة القصوى للدورة الدموية.

ومن ناحية أخرى، يحذر المنوفي من بعض المشاكل الخاصة بالأطفال مع آلام الظهر حيث يظهر الانحراف في العمود الفقري عند الأطفال في مرحلة البلوغ وغالبا ما يصيب الإناث أكثر من الذكور، ويرجع ذلك في الغالب إلى خجل الفتيات في مرحلة المراهقة .

ويوضح أن ممارسة العلاقة الحميمية لا ترفع فرص الإصابة بآلام الظهر المفاجئة، بينما تساهم الأنشطة البدينة متوسطة الشدة أو العنيفة فى رفع فرص الإصابة بها بمعدل 3 أضعاف، وهو ما يتوجب على الجميع الاتسام بالحيطة والحذر أثناء الممارسات والأعمال اليومية التى يقومون بأدائها.

أخبار ذات صله