fbpx
أيدلوجيات الصراع اليمني تسحق السياسة

كانت ولا تزال وستبقى (الأيدلوجيات) منبعا للصراعات المختلفة، طالما لم تتماش أو تتوازن مع التوجهات السياسية وخلافاتها الطبيعية.

وفي الوطن العربي تشكل الأيدولوجيا نقطة الصراع الذي يقضي على السياسة ويحولها إلى متاهة من الخلافات والصدامات غير المنتهية واللا وطنية، بل والتي تتخذ مدى أبعد من الأيدلوجيا نفسها نتيجة لاختلاطها بتوجهات أكثر عصبية وتشبه إلى حد كبير (الفاشية).

وفي اليمن، يتخذ الصراع والخلاف غطاءً سياسياً، فيما حقيقته هو خلاف (أيدلوجي) ناتج عن تقوقع الأحزاب المؤدلجة خلف توجهاتها الجامدة الخاضعة في الغالب إما للتبعية لفكرها العقائدي الديني، أو القبلي، أو الصراع بين (اليمين واليسار) المتطرفين.

تجدر الإشارة هنا إلى أن مفهوم الأيدلوجيا لدى كثير من القوى والأحزاب والحركات، بات متغيرا، وأدخلت عليه كثير من الإرباكات، والممارسات والتوجهات، حتى جعلت الأيدلوجيا أشبه بمصطلح جديد لـ(الصِدام).

الأحزاب اليمنية، والحركات السياسية والدينية، أيدلوجية وغير أيدلوجية، باتت مؤدلجة بشكل مختلف عن الأيدلوجيا نفسها، أو تستخدمها لتحقيق رغبات متصادمة، مما يجعل الساحة السياسية والمرتبطة بها شعبيا وسلطويا في حالة فوضى عارمة، وتدفعها باتجاه مآلات الصراع والحرب، غير مستوعبة مدى التغيير العام الذي ضرب صميم المفاهيم الحركية والسياسية وحتى الديمقراطية التي ظهرت في القرن الماضي.

فالصراع السياسي الجاري في اليمن اليوم، بين الأحزاب في صنعاء، هي متاهة من صراع (أيدلوجيا جديدة) تتخذها تلك الأحزاب، ولن تخرج منها، طالما لم تخضعها للسياسة وللحقائق التاريخية ولما يجري في الواقع اليوم.

وعليه، يظهر تمترس تلك القوى اليمنية الشمالية، ضد الجنوب وقضيته السياسية العادلة، من منطلق التوجهات الأيدلوجية الخاضعة لمفهوم التعصب والقوة والاستكبار والتعنت، وليست خاضعة للسياسة ولأحوالها وتغيراتها المتسارعة.

لو أن هناك سياسة في اليمن، لما أصرت تلك الأحزاب اليمنية على محاولات الالتفاف على إرادة شعب الجنوب، الذي يناضل سلميا وحضاريا وسياسيا، من أجل استعادة دولته الجنوبية، بعد فشل العقد السياسي المتمثل بما سميت ( الوحدة اليمنية 90 – 94).

فالسياسة هي (فن الممكن)، وتقتضي العمل وفق أبجديات الواقع، ومهما كانت النتائج، يجب أن تكون السياسة عاملا للاستقرار وليس للحرب وإشعال فتيل الأزمات وتعميقها أكثر.

وما ينادي به شعب الجنوب، ليس جريمة، ولا محرما، بل هو حق شرعي وقانوني وسياسي، ولن يحدث شيء إن عادت اليمن (دولتين – جنوبية وشمالية) مثلما كانتا من قبل، وبالتأكيد سيكون ذلك عاملا مهما في حل القضايا المتشعبة بداخل الشمال الذي باتت قواه تتقاتل وتتحارب طمعا في حكم وثروة، أو نتيجة لتبعية أيدلوجيات متزمتة، تدعي الحق الإلهي في الحكم أو حتى التاريخي.

وذلك بخلاف ما إذا أصرت قوى الشمال، على بقاء الوحدة اليمنية، التي هي في الأساس ليست وحدة بمفهومها الحقيقي، ولكن وحدة من أجل نهب ثروات الجنوب والاستئثار بأرضه وخيراته، أي إنها (وحدة مصالح).

وخلاصة الحديث، هو أن (الأيدلوجيات) لم تعد ذات جدوى في تبني المواقف، وحل الخلافات السياسية، وما يجدي وينفع هو العمل وفق مشاريع مبنية على معطيات الواقع، وإنقاذ السياسة من الانحدار المريع إلى مهالك (الأيدولوجيا الجديدة والعصبية المهلكة).