fbpx
ردا على.. (هادي ليس غريما للجنوبيين)!!!

بقلم : عبدالكريم السعدي

من الذي يتحدث أو يضع السيد هادي في موضع الغريم بالنسبة للجنوب ؟؟

عندما يتحدث أبناء الجنوب حول أخطاء ارتكبها ومازال يرتكبها السيد هادي حتى اللحظة ويحاولون وضعها على الطاولة حتى لا تتكرر مأساة 1994م أو تتكرر ملهاة استقلال نوفمبر 1967م او غيرها من الدروس غير المستفاد منها الممتدة على جسد التاريخ السياسي الجنوبي فإن هذا لايعني مطلقا أن أولائك المتحدثون يتعاطون مع السيد هادي كغريم ..

هناك شواهد وأحداث وتصرفات تترك انطباعات وسلوكيات تدل على محتوى منبع وارضية انطلاقها وبناء على كل ذلك الجميع يناقش ويحلل ويحاول الوصول إلى بعض النتائج التي قد تنشأ عن كل ذلك ..

مازال البعض منا يراهن على المجتمع الدولي ويضع كل ثقله على هذا الرهان وهو ماسبق وقراته للأستاذ د.عيدروس نصر في طرح له ملحقا بمقالة سبق ونشرها بعنوان (هادي ليس غريمكم أيها الجنوبيون) ففي هذه الرسالة الملحق التي طالعتها على أحد الجروبات على (الواتس اب) يقول الدكتور عيدروس مجيبا على سؤال طرحه بنفسه وهو كيف ستسير الأمور بعد أن صار لدينا كما قال مركزان للقرار السياسي مركز في صنعاء العاصمة الرسمية (غير شرعي) ومركز في عدن التي ليست عاصمة (لكنه شرعي ) كما أشار ثم سرد تحليله وتوقعه بناء على أن هادي لن يستطيع استعادة صنعاء حتى لو رفع هذا الشعار وطرحه أمام هيئة الأمم المتحدة ومن حسن الحظ كما قال إن الحوثيين لا يطالبون بانتخابات، والمناخ اصلا لايصلح لإجراء انتخابات.. وأشار نصر إلى أن الحوثيين قد يفكرون بتكرار سيناريو 1994م وغزو الجنوب ومن وجهة نظر الدكتور نصر أن هناك عاملان فيما يخص الحرب (الشمالية-الجنوبية) كما أسماها الأول لصالح الجنوب وهو أن من يستهدفونه رئيس (شرعي) ويحظى بدعم دولي ويمني حتى من خارج الجنوب وهو الأوسع كما قال ..ودعونا هنا نناقش هذا العامل أولا الذي أورده د.نصر فأنا أرى أن الدكتور قد اغفل حقائق معينة تلغي الأهمية التي نسبها لهذا العامل أو على الأقل تشكك فيه وتترك الباب مفتوحا لكل الإحتمالات من خلاله ..أولا : شرعية هادي وبعيدا عن الخوض في عدم شرعيته (جنوبيا) بناء على مقاطعة أبناء الجنوب للاستفتاء الذي جاء به للسلطة ، ألم تكن هذه الشرعية وهذا الدعم والتأييد الدولي و اليمني الذي أشار إليه نصر مع هادي وهو يحاصر في قصر الرئاسة ثم يوضع تحت الإقامة الجبرية في منزله بصنعاء من قبل جماعة غير معترف بها كما أسماها.. أعتقد أن هذه الشرعية وهذا الدعم اللذان يتمتع بهما هادي قد رافقاه إلى عدن على نفس الرحلة وهو ينسحب تاركا البقعة الجغرافية التي يتمتع فيها بدعم أكبر وبكثير من الدعم الي يحظى به في البقعة الجغرافية التي انتقل اليها (عدن) وأظن أن تلك الشرعية والتأييد لن يكونا مانعتان لركوب هادي قاربا أو طائرة ترحل به برفقتهما إلى جيبوتي أو إلى أقرب منطقة خارج حدود شرعيته على خطى سلفه في 1994م في حالة ما أقدمت الجماعة على غزو عدن والجنوب وستظلان ملازمتاه وهو يتابع المجتمع الدولي المؤيد له وهو يمد يديه للجماعة على أساس السيطرة على الأرض خصوصا وأن الدكتور قد قيم فيما لحق من طرحه الجاهزية القتالية عند الجنوب بالقريبة من (الصفر) بينما عند الغزاة المفترضين كما اسماهم فجاهزيتهم رفيعة المستوى ، والتاريخ في هذه الجزئية يذكرنا بأن خروج السابقون من عدن وانسحابهم رافقه قرارات للمجتمع الدولي تجعل من عدن خط احمر تم اجتيازه !!!

أما العامل الثاني للدكتور عيدروس والذي صنفه بالغير صالح للجنوب وهو الجاهزية القتالية ( المصفره ) عند الجنوب ، والعالية المستوى عند من اسماهم (الغزاة المفترضين) فالحل لها لايكمن في الكف عن مهاجمة هادي كما أورد أستاذنا نصر (مع تاكيدنا على أننا ضد مهاجمة هادي أو غيره من أبناء الجنوب) ولكن الحل يكمن في مدى استفادة هادي من تجارب السنوات الماضية خصوصا في تعاطيه مع الجنوب وثورته ، فهادي ساهم في شق الصف الجنوبي بشكل مباشر أو غير مباشر في عدة مواقف منها على سبيل المثال العمل على استقطاب البعض منهم لحضور حوار صنعاء الذي قام على مبادرة لم تشير إلى الجنوب وقضيته لا من قريب ولا من بعيد ولم تعترف بالحق الجنوبي الذي تزهق الأرواح الجنوبية وتسفك الدماء لأجله على مدى أكثر من عشرين عام هي فترة اختطاف عدن والجنوب من قبل قوى الفيد والترزق التي مازال هادي يستمد شرعيته منها. . كما أن هادي هو من قاد عملية اجتياح عدن والجنوب في غزوة 1994م المتنوعة الأهداف والمقاصد والقوى وعاش بعدها نائبا ورئيسا طوال هذه الفترة لم يحاول تصحيح هذا الخطأ الذي ارتكبه بناء على مماحكات وأخطأ بينه وبين أقرانه من الحزب الاشتراكي اليمني آنذاك دفع ثمنها ومازال شعب الجنوب…

كما أنه في عهد هادي وشرعيته زرع الجنوب بالقوات العسكرية وقوى الأمن المتنوعة والمتعددة ومورست في حق أبناء الجنوب أبشع الممارسات..

ومع كل ذلك فابناء الجنوب يتمنون أن يمنحهم هادي هذه المرة فرصة أن يضعوا سهامهم إلى جانب سهامه فقط هم يريدون أن يتأكدوا هل سهام هادي موجهة الى جهة أخرى غير صدورهم واعناقهم ، فمن المنطق والعقل أن يتأكد الجنوبيون أن هادي قد استفاد من اخطاءه وان سهامه لن تكون موجهة إليهم هذه المرة ، هناك مثل مصري يقول ( الملذوع بالشربة ينفخ في الزبادي )..!!

أما جزئية أستاذنا عيدروس حول غزو الجنوب الذي أشار انه لن يكون سهلا اذا مافكر الحوثيون ومعهم صالح بذلك، وبنا تحليله على أساس أن العالم لن يقف متفرجا على جماعة غير معترف بها لتتجاوز حدود الجمهورية العربية اليمنية لملاحقة نظام حكم معترف به ، وتساءل أو اظهر جهله فقط بنوع الدعم الذي سيقدمه المجتمع الإقليمي والدولي للرئيس أو (الجنوب) كما أشار. .

في هذه الجزئية أرى أن أستاذنا قد أعلن الانفصال لمعالجة مترتباتها فهو فجأة يتحدث عن المجتمع الدولي الذي لن يسمح بتجاوز الجماعة لحدود ( الجمهورية العربية اليمنية ) وتناسى أن المجتمع الدولي نفسه قد يسمح لهذه الجماعة بتجاوز كل الحدود باسم (الجمهورية اليمنية) التي يتمسك الرئيس بشرعية من خلال وجودها واستمراريتها. .

فالمجتمع الدولي الذي راقب (الجماعة) وهي تجتاز حدود المديرية التابعة لها في محافظة صعدة وتسيطر على المحافظة بكاملها ثم تنتقل إلى إسقاط المحافظات جميعها بما فيها العاصمة صنعاء لأجل مصالحه هو نفس المجتمع الذي سيغض الطرف عنها ويدعمها بشكل مباشر لبسط سيطرتها على كامل التراب اليمني والجنوبي طالما ضمنت تلك الجماعة حماية مصالح هذا المجتمع ، يعني نحن ضحايا تنتظر نضوج الاتفاقات والتفاهمات لتلقى مصيرها ..!!

اتفق مع الدكتور نصر فيما ذهب إليه في جزئية أن الانفصال سيصنعه الحوثيون لنا (ولكن الأمر يعتمد على كيفية مواجهة الموقف من قبل الجنوبيون) وهنا مربط الفرس ، والكرة في ملعب هادي !!!

على هادي أن يفتح خط التواصل مع قوى الثورة الجنوبية المؤمنة بالتحرير والاستقلال وبناء دولة الجنوب الجديدة ..

على هادي أن يدخل ضمن شعب الجنوب في إطار التصالح والتسامح الجنوبي ويحذر من اللحاق بركب بعض القيادات الجنوبية التي لم تؤمن حتى اللحظة بهذا المبدأ. .

على هادي أن يفض المولد الذي حوله وان يخرج من الدائرة التي يحيط نفسه بها من شخوص وسلوكيات ومواقف بنيت على أحداث تجاوزها الزمن. .

على هادي أن يعلم أنه كان ضعيفا في صنعاء وأصبح أكثر ضعفا في عدن وأنه إذا أراد القوة فالقوة أولا من التوكل على الله ثم من الاعداد للمعركة باقترابه من شعب الجنوب وأهدافه وليس من (لفلفة) بقايا الأحزاب المنحرفة والمتمثلة بشخوصها وأهدافها حواليه ولا بتجميع الأسماء التي قد ساهمت بشكل مباشر أو غير مباشر في صناعة المشهد الذي يعيشه اليوم ..

الشارع الجنوبي يرى أن هادي مازال (تحت الإقامة الجبرية ) فقط تغير مكان إقامته وشخوص الحراسة عليه..

على هادي أن يدرك أن كثير ممن هم حواليه اليوم في عدن حتى من المقربين إليه هم أشد خطرا عليه ممن تركهم خلفه من أعداء في صنعاء !!!