fbpx
داعش يحرق 4 شباب أحياء لرفضهم تدمير متحف الموصل
شارك الخبر

يافع نيوز – العربية.نت

لم يكتفِ تنظيم داعش بجريمته النكراء بتدمير تراث العراق وتخريب متحف الموصل، بل أضاف التنظيم الإرهابي جريمة إنسانية أخرى بحرقه أربعة شباب أحياء رفضوا المشاركة في تدمير المتحف.

وقال مدير المرصد العراقي للكشف عن جرائم داعش، جهاد حسنين – في تصريح صحافي اليوم الجمعة، حسب ما نقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط، إن مسلحي التنظيم أحرقوا الموصليين الأربعة أحياء لرفضهم المشاركة في عملية تدمير القطع الأثرية بالمتحف بحي تونس في مدينة الموصل، مشيرا إلى أنه تم احتجاز الشباب ليومين قبل أن ينفذوا فيهم الإعدام حرقا.

من جانبه، وصف وزير السياحة والآثار العراقي عادل فهد الشرشاب تدمير متحف الموصل على يد داعش، بأنه “من جرائم العصر الكبرى”، وقال: إن الوزارة سترفع درجة تنسيقها مع الإنتربول الدولي لمنع تهريب القطع الأثرية النادرة التي كانت بالمتحف.

وطالب الشرشاب المجتمع الدولي بالإسراع للقضاء على هذه العصابات الضالة ومحاصرة كل أشكال الدعم لها والتطبيق الشديد والفعلي لقرار مجلس الأمن الدولي الأخير رقم 2199.

وقال إنه أمام كل جريمة من جرائم داعش كنّا نقول بأنها جريمة تطعن القيم والمبادئ، وما حدث اليوم في الموصل يفوق كل قدرة على وصف البشاعة والتردي والسقوط.

وأضاف أن عصابات داعش الإرهابية أقدمت على جريمة أخرى تضاف إلى جرائمها المستمرة وذلك باقتحام متحف الموصل الحضاري وتحطيم آثاره وموجوداته بعد أيام من حرق مئات الكتب والمخطوطات في تلك المدينة.

ولفت وزير الآثار العراقي إلى أنه رغم الخسارة الكبيرة والحزن العميق الذي عم الأوساط الثقافية والعلمية في العراق وكل بلدان العالم المتحضر الذي تعاطف معنا مشكورا، إلا أن الوزارة عازمة على الاستمرار في رسالتها بافتتاح متاحف جديدة في العراق وكشف المزيد من الآثار.

أخبار ذات صله