fbpx
صالح يرفض نقل الحوار.. وسفارة الإمارات إلى عدن
شارك الخبر

يافع نيوز – فرانس برس

أكد مصدر مسؤول في حزب المؤتمر الشعبي العام، حزب الرئيس السابق علي عبدالله صالح، رفض الحزب وحلفائه نقل الحوار من العاصمة صنعاء إلى أي مدينة أخرى، بحسب تقرير لقناة “العربية” اليوم الجمعة.

ونقل موقع “المؤتمر.نت” التابع للحزب عن المصدر قوله، إن موقف المؤتمر الشعبي العام وحلفائه يأتي حرصاً على مشاركة جميع الأطراف والمكونات السياسية في الحوار، لاسيما أن نقله إلى مكان آخر سيؤدي إلى انقطاع البعض أو تخلفهم عن المشاركة تحت مبررات وحجج مختلفة.

وإلى هذا، أعلنت الإمارات، اليوم الجمعة، أنها قررت أن تستأنف سفارتها في اليمن نشاطها من مدينة عدن الجنوبية التي تتحول بحكم الأمر الواقع إلى عاصمة سياسية ودبلوماسية للبلاد، مع انتقال الرئيس المعترف به دولياً عبدربه منصور هادي إليها.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية عن وزير الدولة للشؤون الخارجية أنور قرقاش قوله، إن الإمارات “قررت استئناف عمل سفارتها في اليمن في مدينة عدن”، بعد أسبوعين على إغلاق السفارة في صنعاء، بسبب سيطرة المسلحين الحوثيين الشيعة عليها.

وأوضح أن هذا القرار الذي سبقته خطوة سعودية مماثلة، “يأتي دعما وترسيخا للشرعية الدستورية في اليمن، ودعما للمبادرة الخليجية والمسار السياسي المتفق عليه إقليميا”.

كما أكد قرقاش “رفض دولة الإمارات المطلق للانقلاب الحوثي على الشرعية والخطوات التعسفية اللاحقة”.

وكان السفير السعودي لدى اليمن استأنف أمس الخميس عمله من عدن.

وأغلقت السعودية والإمارات منتصف فبراير سفارتيهما في صنعاء وأجلتا دبلوماسييهما في خطوة اتخذها عدد كبير من السفارات بشكل متزامن.

وبعد ذلك بأسبوع تقريبا، تمكن الرئيس اليمني من الإفلات من الإقامة الجبرية التي فرضها عليه الحوثيون منذ 21 يناير في صنعاء، ووصل إلى عدن حيث تراجع عن استقالته وعاد ليمارس مهامه.

وسبق أن التقى هادي الأربعاء الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبداللطيف الزياني في عدن، في خطوة أكدت فيها دول الخليج دعمها لشرعية هادي في مواجهة “الانقلاب” الحوثي في الشمال.

ويحظى هادي بدعم خليجي ودولي كبير في مواجهة الحوثيين الذين أصدروا في 6 فبراير “إعلانا دستوريا” حلوا بموجبه البرلمان وقرروا إقامة مجلس وطني ومجلس رئاسي.

ويرفض الحوثيون الذي يبقون جزءا من الحوار الذي تشرف عليه الأمم المتحدة، الاعتراف بشرعية هادي وقد اتهمه زعيمهم عبدالملك الحوثي مساء الخميس بالخيانة وبتأجيج النزاع من خلال انتقاله إلى عدن.

أخبار ذات صله