fbpx
كيف تجعل طفلك يشعر بالسعادة؟
شارك الخبر

يافع نيوز – بوابة الشرق

يعتقد البعض أن الآباء هم المعنيون بمشكلة عدم تمضية الوقت الكافي مع الأطفال، لكن الأمهات أيضاً تقصّرن في ذلك بسبب انشغالات الحياة الحديثة، بل إنه من الواجب أن تسأل ربة البيت نفسها هل تعطي طفلها ما يلزم من الانتباه؟.

ولمعرفة ذلك علينا الإجابة عن سؤال هام، كم يحتاج الطفل من الوقت لرعايته بشكل صحيح؟

وليست هناك إجابة شافية عن هذا السؤال، فلا يمكن ربط الرعاية بعدد الساعات فقط، حيث يحتاج الأطفال دون 4 سنوات رعاية أكبر تتواصل على مدى الليل والنهار، وكلما كبر الطفل قل الجهد والوقت اللازم لرعايته.

ونذكر بعض العلامات التي تدل على أن الطفل بحاجة لمزيد من الاهتمام.

سرعة الانفعال والعدوانية، فإذا أظهر طفلك الذي يحب اللعب نوعاً من التهيج والعدوانية ربما يكون السبب أنه يعبر عن قلق الانفصال عن الأم، ويلجأ إلى أساليب تشبه طريقة تعبيره وقت أن كان أصغر سناً.

فقدان الشهية والنوم، حيث تحدث أعراض فسيولوجية للمشاكل النفسية للطفل، فتقل شهية الطفل ويقل نومه.

الأنشطة والسلوكيات، حيث يتأثّر نشاط الاجتماعي والعلمي، فتتأثر درجاته الدراسية، ويفقد أصدقاءه، ويشعر بالخمول.

وينبغي على الآباء تفهم أن الطفل بحاجة إلى رعايتهم عند ملاحظة هذه العلامات. ونذكر بعض الطرق التي تساعد على إظهار مزيد من الاهتمام بالطفل.

تخصيص وقت للمحادثة، فسواء كانت الأم تعمل أو ربة بيت، من المهم أن يشعر الطفل أنها خصصت وقتاً لمحادثته، وكذلك الأب، عليه أن يفرغ نفسه بعض الوقت لهذا الغرض، ويمكن أن يكون ذلك خلال المشي لمدة 15 دقيقة بهدف التريض مع الطفل.

الخصوصية والاستقلالية، حيث ينبغي أن تكون صلة الأبوين مع الطفل مبنية على مبدأ إعطاء مساحة له لتكون له خصوصيته وأيضاً رأيه. ويساعد على ذلك أن يكون الوقت المخصص لرعاية الطفل متمركزاً حول نشاط جماعي، وأن يكون النشاط ممتعاً.

 

أخبار ذات صله