fbpx
“قاعدة” اليمن يستغل الفراغ الأمني “الجنوبي” ليتمدّد
شارك الخبر

يافع نيوز – العربي الجديد

كثف تنظيم القاعدة من عملياته العسكرية في جنوب وشرق اليمن خلال اليومين الماضيين، خصوصاً في محافظات أبين وشبوة وحضرموت، التي تنوعت فيهما هجمات التنظيم بين عمليات اقتحام للبنوك واغتيال ضباط وقادة عسكريين وأمنيين، كحال حضرموت، أو هجمات على ثكنات الجيش كما حصل في شبوة وأبين.

ونفذ تنظيم “القاعدة”، أول من أمس، أكثر من ثلاث عمليات في أبين، ودخل في مواجهات مسلّحة مع قوات الجيش في مناطق شقرة الساحلية والمحفد، سقط فيها أربعة قتلى من “القاعدة” إضافة إلى عدد من الجنود. أتى ذلك في وقت نفذت فيه طائرات أميركية بدون طيار غارة استهدفت سيارة كان يستقلها أربعة عناصر من التنظيم، في إحدى مناطق شبوة.

وجاء تصعيد “القاعدة” لعملياته، بالتزامن مع دخول اللجان الشعبية إلى عدن لتأمينها، تلبية لطلب اللجنة الأمنية لإقليم عدن. وتضم اللجان الشعبية، إضافة إلى عدن، كلاًّ من أبين ولحج والضالع. واتخذت اللجنة قرارها هذا احتجاجاً على الانقلاب الحوثي (أنصار الله) ضد الرئيس عبد ربه منصور هادي.
وقد ساهم دخول عناصر اللجان الشعبية إلى عدن في تسهيل تحركات تنظيم “القاعدة” في جنوب وشرق اليمن، حيث أعاد انتشاره في أكثر من منطقة، بعد أكثر من ثلاث سنوات  من إخراجه منها من قبل الجيش واللجان الشعبية. وتشكّلت الأخيرة في عام 2011 لمساعدة الجيش على إخراج “أنصار الشريعة”، فرع تنظيم “القاعدة” في جزيرة العرب، بعد سيطرته على أبين من العام نفسه. وكان لدور اللجان الشعبية المشكّلة من أبناء المناطق دور وأثر في دحر عناصر التنظيم، وضبط الأمن خلال السنوات الماضية، إلى أن باتت حليفاً قوياً للقوات الأمنية في الحرب على “القاعدة”.

وجعل دخول اللجان إلى عدن من الجيش اليمني فريسة للقاعدة، الذي شنّ هجمات متتالية. ويزيد إفراغ أبين وشبوة من اللجان الشعبية، إضافة إلى الضربات الموجعة التي تلقاها الجيش في صنعاء، من مخاوف إعادة “القاعدة” احتلاله لمحافظات عدّة، ابتداء من أبين وشبوة، وصولاً إلى لحج وحضرموت والبيضاء ومأرب، مستغلاً غياب اللجان وغضب الناس من الحوثيين والرغبة لدى البعض في مواجهتهم، وهو ما يشكل عاملاً مساعداً لتجنيد يمنيين في صفوف التنظيم. وبدا هذا الأمر بشكل واضح في الفترة الأخيرة، بحسب ما أكد مستشار الرئيس اليمني عبدالكريم الأرياني.

وقال مصدر أمني، فضل عدم نشر اسمه، لـ”العربي الجديد”، إن “أي انتشار للتنظيم في محافظة أبين سيقوي من شوكة عناصره الموجودة في لحج، وسيهدد عدن”، مضيفاً أن “تجاهل تحركات “القاعدة” قد يجعله قادراً على بسط سيطرته على مناطق شاسعة في جنوب وشرق اليمن”.
ويخشى سياسيون في الجنوب من تكرار سيناريو 2011، وقد يكون ذلك بتسهيل وإيعاز من أطراف سياسية في صنعاء، تربطها علاقة بالتنظيم، بهدف تضييق الخناق على التحركات السياسية الجنوبية الرافضة للانقلاب، وتلك الداعية للانفصال.

تصعيد “القاعدة” والمخاوف من استغلاله للفراغ الأمني للتوسع من جديد، يضع اللجان الشعبية في موقف صعب، بين مهمة تأمين عدن، من جهة، والعودة إلى أبين، من جهة ثانية، لوقف زحف “القاعدة”.
ويتخذ التنظيم من محافظة حضرموت، خصوصاً الوادي والصحراء منها، مركزاً لإدارة عملياته في جنوب وشرق البلاد. وباتت المحافظة تعاني من انفلات امني كبير دفع قيادتها الجديدة إلى الإسراع في الحشد الشعبي لمواجهة الهجمات المسلحة وضبط الأمن فيها.
يقول رئيس منظمة أبين لحقوق الانسان علي النقي لـ”العربي الجديد” إن “دخول اللجان الشعبية إلى عدن مسألة سياسية غير دفاعية، وإخلاء محافظة أبين من اللجان الشعبية ترك الفرصة لعودة “القاعدة” للسيطرة عليها مرة أخرى، وهنا مكمن الخطر”. ويضيف أنّ “عودة القاعدة إلى أبين القريبة من عدن، قد يعني سيطرتها تالياً على الأخيرة، ثم نهب مخازن الأسلحة”.

أخبار ذات صله