fbpx
ناشطة حقوقية تطالب بحماية معالم عدن من الاعتداءات
شارك الخبر

عدن – بسام القاضي

قالت ناشطة  حقوقية بارزة في عدن  ومحامية ضمن هيئة الدفاع في قضية معبد جين الشهيرة بعدن ان مذكرة دولة رئيس مجلس الوزراء بشأن المعبد لم تستوعب ما تضمنته كل ما جاء في  مذكرة وزيرة الثقافة  بشكل كامل فيما يخص معبد جين الهندي. مطالبة بتوجيه اكثر وضوحا وشمولية  يستوعب أبعاد هذه القضية بحيث  تشمل جميع المعابد بصفة عامة .

وبينت المحامية  البارزة هبة عيدروس  رئيسة منظمة سواسية لحقوق الإنسان – عدن وعضو  شبكة الدفاع عن الموروث الثقافي لعدن  في مذكرة وجهتها لرئيس ما يعرف بحكومة الكفاءات خالد محفوظ بحاح  ان المطلوب فورا صدور قرار يمنع التصرف بالمعالم التاريخية ذات الطابع الديني دون وجه قانوني .

ودعت عيدروس باسم عدن وحقها العام  دولة رئيس الوزراء خالد بحاح إلى وقف أية إجراءات إدارية ما زالت قائمة أو تصرفات تتعلق بجميع المعابد لدى وزارة الأوقاف أو مكتبها بعدن.على أن تشمل هذه المعالجات إلغاء كافة العقود السابقة لتكليف الحكومة والتي قامت بإبرامها وزارة الأوقاف أو مكتبها في عدن .

وأكدت  المحامية والناشطة هبة عيدروس على أهمية انتداب حراسة أمنية لحماية هذه المعالم وبإشراف مباشر من قبل  الهيئة العامة للآثار والمتاحف والمخطوطات بالإضافة إلى دعوة محافظ محافظة عدن لتشكيل مجلس تنسيق لإدارة آثار ومعالم المحافظة وذلك لوقوع بعض هذه المعالم تحت سلطات إدارية أخرى مما يتسبب بتدخلات غير مسئولة فيها تعرضها للعبث .

 وكان بحاح واستنادا الى مذكرة مرفوعة اليه  من وزيرة الثقافة السيدة اروى عثمان قد وجه كل من  وزيري  الأوقاف والثقافة  ، ومحافظ عدن “بإيقاف أي استحداث يمس المعبد ” .

 ويعد معبد جين  الذي بني عام 1860م , أحد المعابد الهندية المتبقية بعدن بعد أن اندثرت الكثير من منها , كمعلم اثري يرمز الى  فترة التعايش السلمي والديني الذي غاشته مدينة عدن العريقة  قبل اكثر من مائة عام  .

 

نص الرسالة التي بعثتها المحامية هبة عيدروس

 

الله الرحمن الرحيم

معالي الأخ / رئيس مجلس الوزراء المحترمان .

معالي الأخت / وزيرة الثقافة

تحية طيبة وبعد ،،

الموضوع : قضية معبد سويتامبر الهندي

——————————————

في البدء نود أن نشكر معالي رئيس مجلس الوزراء لاستجابته للمذكرة المرفوعة إليه من قبل معالي وزيرة الثقافة ، كما نشكر معالي الوزيرة على تجاوبها الجيد مع مجموعة منظمات المجتمع المدني في عدن ونشطائها المدافعين والمهتمين بقضية معبد جين سويتامبر الهندي وطرحها القضية أمام معالي رئيس مجلس الوزراء بمذكرة رقم (1036) بتاريخ 22/12/2014م والتي تمخض عنها صدور مذكرة منه بتاريخ:1/1/2015م موجهه إلى معالي الوزراء ( وزير الأوقاف والثقافة) ، ومحافظ محافظة عدن موجهاً فيها المذكورين “بإيقاف أي استحداث يمس المعبد ..”

 

وبعد اطلاعنا على المذكرتين يمكننا القول أن مذكرة معالي رئيس مجلس الوزراء لم تستوعب ما تضمنته مذكرة الوزيرة بشكل كامل فيما يخص معبد جين الهندي، لذلك نود أن يكون توجيه معالي رئيس مجلس الوزراء أكثر وضوحاً للوزراء المختصين ، من أجل استيعاب أبعاد هذه القضية لتشمل جميع المعابد بصفة عامة .وهذا الأمر يتطلب صدور قرار يعالج قضية التصرف بالمعالم التاريخية ذات الطابع الديني دون وجه قانوني يخولهم بذلك – علماً بأن هناك معابد أخرى تتعرض للمشكلة ذاتها –

نطالب معاليكم باسم عدن وحقها العام أن تقفوا عند مستوى هذه القضية وتتخذوا الاجراءات الكفيلة لضمان هذا الحق وذلك من خلال :

1- إيقاف أية إجراءات إدارية ما زالت قائمة أو تصرفات تتعلق بجميع المعابد لدى وزارة الأوقاف أو مكتبها في م/عدن.

2- أن تشمل معالجاتكم إلغاء كافة العقود السابقة لفترة توليكم رئاسة الحكومة والتي ابرمتها وزارة الأوقاف أو مكتبها في عدن

3- انتداب حراسة أمنية لحماية هذه المعالم تتولى الهيئة العامة للآثار والمتاحف م/ عدن الإشراف عليها

4- توجيه محافظ محافظة عدن بتشكيل مجلس تنسيق لإدارة آثار ومعالم عدن وذلك لوقوع بعض هذه المعالم تحت سلطات إدارية أخرى مما يتسبب بتدخلات غير مسؤولة فيها .

نأمل أن تترجم مطالبنا على الواقع

ودمتم ..

 

هبة عيدروس

محامية في هيئة الدفاع عن قضية معبد جين

رئيس منظمة سواسية لحقوق الإنسان – عدن

عضو مؤسس في شبكة الدفاع عن الموروث الثقافي لعدن

أخبار ذات صله