fbpx
مسئول يمني: فتح السفارة السعودية بصنعاء مرهون بوضع نائب القنصل السعودي المختطف
شارك الخبر
مسئول يمني: فتح السفارة السعودية بصنعاء مرهون بوضع نائب القنصل السعودي المختطف

يافع نيوز – متابعات

أكد وزارة الخارجية اليمنية اليوم (الأربعاء) أن اغلاق ابواب السفارة السعودية بصنعاء منذ اشهر امام المراجعين جاء نتيجة الحادث العرضي الذي تعرض له نائب القنصل السعودي عبدالله الخالدي من عملية اختطاف جنوبي البلاد.

وقال رئيس دائرة الجزيرة والخليج في وزارة الخارجية اليمنية عبدالرحمن الشرعبي، لوكالة أنباء ((شينخوا))، إن الحادث العرضي المتمثل في اختطاف نائب القنصل السعودي في مدينة عدن عبدالله الخالدي، تسبب في اغلاق السفارة السعودية بصنعاء.

وحسب الشرعبي، فان التهديدات التي تعرضت لها السفارة السعودية أخيرا كانت سببا أيضا في اغلاق السفارة ابوابها امام المراجعين، وتخفيف التواجد الدبلوماسي السعودي في اليمن.

وأكد المسئول اليمني أن جهود كبيرة تبذل حاليا في سبيل تحرير نائب القنصل السعودي المختطف من اجل اعادة فتح ابواب السفارة امام كافة المراجعين.

وتابع ” الوضع مرهون حاليا بنائب القنصل السعودي المختطف “.

ونوه المسئول اليمني ، بان هناك اضرارا حقيقية لحقت بالناس جراء اغلاق السفارة، مشيرا الى ان المدة لم تطول في الاغلاق خاصة وان هناك انتصارات كبيرة للجيش اليمني ضد القاعدة ويمكن تحرير الدبلوماسي السعودي من الاختطاف قريبا وعودة الاوضاع الى ما كانت عليه.

وأشار إلى أن العلاقات اليمنية السعودية على احسن ما يرام، ومواقف المملكة العربية السعودية تجاه اليمن معروفة للجميع في دعم بلاده.

وكان زعيم قبلي في محافظة أبين جنوب اليمن أكد أمس الثلاثاء، أن مفاوضات استأنفت بشأن الإفراج عن نائب القنصل السعودي في عدن عبد الله الخالدي المختطف لدى عناصر تنظيم القاعدة منذ مارس الماضي.

وقال المصدر ل((شينخوا)) إن مفاوضات يقودها عدد من زعماء القبائل استأنفت خلال اليومين الماضيين بشأن الإفراج عن الدبلوماسي السعودي المختطف لدى عناصر تنظيم القاعدة، مشيرا إلى أن المفاوضات يمكن أن تحقق نجاحا خلال الأيام القادمة، خاصة وان المفاوضات يقودها زعماء قبائل في اليمن، وهو الامر الذي يمكن ان يستجيب له تنظيم القاعدة.

وكان مسلحون قد قاموا باختطاف نائب القنصل السعودي بمدينة عدن عبد الله الخالدي في 28 مارس الماضي أثناء ممارسته مهامه الوظيفية كنائب للقنصل السعودي في عدن جنوب اليمن.

وأعلنت وزارة الداخلية السعودية منتصف ابريل الماضي، أن تنظيم القاعدة أكد مسئوليته عن اختطاف نائب القنصل السعودي في مدنية عدن اليمنية في 28 مارس الماضي.

وأغلقت السفارة السعودية أبوابها في اليمن منذ مارس الماضي احتجاجا على اختطاف الخالدي، وكذلك عقب تهديدات تلقتها السفارة.

“شينخوا “

أخبار ذات صله