fbpx
هادي: من دون النظام الاتحادي لن يكتب الاستقرار لليمن
شارك الخبر

يافع نيوز – الخليج

أكد الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي إن تنفيذ مقررات الحوار الوطني كاملة والالتزام واتفاق السلم والشراكة هو الخيار الوحيد المتاح أمام اليمن للخروج من أزماته “كونه يمثل دفعة تاريخية واستراتيجية مهمة لمستقبل اليمن المزدهر والمستقر وتحت مظلة الوحدة اليمنية التي تمثل صمام أمان لليمن”، في وقت اغتال مسلحون مجهولون، أمس، ضابطاً أمنياً في مدينة إب وسط البلاد، فيما قتل عدد من المسلحين الحوثيين خلال اشتباكات قبلية في مديرية أرحب شمال العاصمة صنعاء .
وأكد هادي لدى استقباله أمس وفداً من المسؤولين والبرلمانيين والشخصيات الاجتماعية من محافظة حجة، أن النظام الاتحادي الجديد الذي تمضي إليه اليمن على أساس الأقاليم الستة سيتيح إمكانية التطور والنهوض وخوض تجارب عملية من خلال المشاركة الواسعة في المسؤولية والوظيفة العامة والثروة والسلطة، مشدداً على أن اليمن “لن يستقر من دون هذا النظام وسيشهد المزيد من الصراعات الجهوية والقبلية والمذهبية تقود البلاد إلى المجهول، ولن يكون الشمال كما كان ولا الجنوب سيكون كما كان، وهذه حقيقة لا يتجاهلها أحد، مؤكداً أن اليمن بالنظام الاتحادي سيشهد انتهاء لمفهوم التشطير في الشمال والجنوب” . ولفت هادي إلى أن “الذين يروجون لغير ذلك إنما ينطلقون من مصالحهم الذاتية التي يخافون عليها”، مشيراً إلى أن “الأنظمة الاتحادية متجانسة ومتقاربة ويستطيع المسؤول في الإقليم المكون من أربع محافظات ان يزور المدرسة أو المستوصف أو المستشفى كل شهر” . وكان هادي أكد أهمية الشراكة الإقليمية والدولية في مكافحة الإرهاب، مشيراً إلى اعتماد الأجهزة الأمنية إجراءات احترازية جديدة من شأنها تكريس الأمن وملاحقة الجماعات الإرهابية أينما حلت . وقال خلال لقاء جمعه مع القائم بأعمال السفارة الفرنسية في صنعاء مارك ديديو وقال إن تنظيم “القاعدة” الإرهابي تسبب بالكثير من المشاكل الاقتصادية والاجتماعية في اليمن، حيث انعدمت السياحة وتعطلت الفنادق والعمالة بكل أنواعها ما جعل آثار الظاهرة سلبية للغاية” . ولفت إلى علاقات التعاون الاقتصادي والاستثماري القوية التي تربط اليمن بفرنسا ومنها العلاقات مع شركة توتال الفرنسية التي تعد علاقات استراتيجية كون توتال أكبر مستثمر في مجال النفط والغاز، مشدداً على ضرورة التعاون الوثيق خصوصاً في هذه الظروف الاستثنائية” . وكان “تنظيم قاعدة الجهاد في جزيرة العرب” قد حذر العاملين في منشأة بلحاف للغاز المسال في مديرية بلحاف بمحافظة شبوة من التواجد فيها، واعتبرها هدفاً مشروعاً “لعملياته الإرهابية” .
من جهة أخرى، قال التحري في البحث الجنائي فواز اسكندر إن مسلحين مجهولين على متن دراجة نارية أطلقا الرصاص الحي على العقيد علي حمود الحكمي رئيس قسم التحريات في البحث الجنائي التابع لوزارة الداخلية وسط مدينة إب أثناء خروجه من منزله ما أدى إلى مقتله على الفور . وأشار إلى أن التحقيقات الأولية تشير إلى أن القاعدة هي من نفذت تلك العملية، خاصة أنها من تستهدف الضباط في عمليات الاغتيال في البلاد .
ومن جهته، قال مصدر قبلي إن اشتباكات اندلعت بين القبائل والحوثيين بعد تفجير الحوثيين لمنزل القبلي يحيى تقي الكروب الواقع في عزلة شاكر . وأشار إلى سقوط عدد من قتلى الحوثيين لم تعرف أعدادهم بعد، وإصابة آخرين من سكان المنزل، موضحاً أن الأوضاع لا تزال متوترة في تلك المنطقة .

أخبار ذات صله