fbpx
باب والمندب وسواحل اليمن .. ممرات لتصدير السلاح والإرهاب من وإلى اليمن
شارك الخبر
باب والمندب وسواحل اليمن .. ممرات لتصدير السلاح والإرهاب من وإلى اليمن

يافع نيوز – تقرير – خاص :

أضحت سواحل اليمن سواءً الواقعة في حدود الشمال، او الجنوب، ممرات لتصدير السلاح والإرهاب الى دولاً عديدة عبر البحر الأحمر . الى جانب استجلاب السلاح والمهربات ومن يسمون المجاهدين القادمين من القرن الأفريقي، لا سيما ” الصومال “.

وتأتي تلك التحركات للحركات المسلحة والإرهابية، في ظل عجز كامل للسلطات اليمنية، وقواتها المسلحة،عن حماية الممرات البحرية والسواحل، ومنه أي تهريب للسلاح والمخدرات وحركة التنقل للعناصر المشبوهة، من وإلى اليمن .

وباتت تلك العمليات، تثير قلق دولاً عديدة، إذ تعاني تلك الدول من تحركات وتنقلات الحركات المسلحة، وفي مقدمتها ” جمهورية مصر العربية ” التي اتهمت قبل أيام، فرع الإخوان المسلمين باليمن ” حزب الاصلاح ” بمد الارهابيين في سيناء مصر بالسلاح والعبوات الناسفة والعتاد .

وقالت مصادر إعلامية مصرية، ان الإخوان المسلمين في اليمن، ينفذون عمليات دعم وتمويل بالسلاح عبر المنافذ البحرية اليمنية، لتمويل الارهابيين في سيناء .

وتشهد سيناء مصر عمليات تفجير بين الفينة والأخرى، ينفذها مسلحون إرهابيون، ضد ثكنات وعربات الجيش المصري، يسقط فيها عشرات القتلى والجرحى من الجيش اليمني .

مصادر أمنية يمنية، أكدت تلك التحركات للجماعات المسلحة، عبر المنافذ البحرية وباب المندب، غير أنها غير قادرة على منعها، بسبب ما وصلت إليه حالة اليمن من تضعضع كبير، عقب سيطرة المسلحين الحوثيين على صنعاء .

وتصل الى اليمن دفعات ممن يسمون ” المجاهدين ” من ” حركة الشباب الصومالية ” وذلك للإنخراط في المعارك الدائرة بين القاعدة والحوثيين في مناطق وسط اليمن، وبالأخص ( البيضاء إب ) الى جانب عمليات انغماسية تنفذها القاعدة ضد تجمعات حوثية في صنعاء . .

 

من جهة أخرى يشهد خليج عدن، توافد جديد، لقوات وسفن حربية دولية، ضمن الصراع الاقليمي، حول ممر “باب المندب ” المتحكم بمرور مصالح لأكثر دول العالم، لا سيما مرور ناقلات النفط والتجارة القادمة من شرق اسياء الى اوروبا وافريقا والامريكتين .

وفي حين زودت القوات البريطانية والامريكية، اساطيلها في خليج عدن والبحر الأحمر، بقوات بحرية كبيرة، أعلنت إيران عن إرسالها عددا من عناصر قوات لواء “الكوماندوز” التابع للقوة البرية للجيش الايراني إلى المياه الدولية الحرة وخليج عدن، لما قالت انه من أجل ” المشاركة في مهمات حماية السفن التجارية الإيرانية في مواجهة قراصنة البحر” .

من جانب اخر قالت قوات لواء ( الكوماندوس المجوقل- 65- نوهد) التابع للقوة البرية للجيش الاراني انها وصلت الى  خليج عدن بناء على قرار من القائد العام للجيش الايراني  اللواء “عطاء الله صالحي .

وكشفت وسائل اعلام ايرانية انها ستنفذ مناورات بحرية تحمل اسم ” محمد رسول الله ” تمتد من الخليج العربي الى البحر الاحمر .

والى الان تتواجد قوات ايرانية ليست بقلية في خليج عدن، حيث بلغت تلك القوات الى حد الان، ايفاد 32 مجموعة بحرية ايرانية تمكنت من انقاذ سفن تجارية ايرانية واجنبية خلال 160 مواجهة مع قراصنة البحر. وجرت غالبية هذه المواجهات من قبل مشاة البحرية التابعة لجيش الجمهورية الاسلامية الايرانية . حد وصف صحيفة ” كيهان “.

 

* عن يافع نيوز الورقية

أخبار ذات صله