fbpx
اليمن يبحث مع قطر إعمار ما دمرته الحرب على «القاعدة»
شارك الخبر

يافع نيوز – البيان الاماراتيه 

بحث نائب رئيس البرلمان اليمني، حمير الأحمر، أمس، مع وفد قطري برئاسة رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار اليمن، محمد الأنصاري، سبل إعادة اعمار محافظات يمنية تضررت خلال الحرب ضد تنظيم القاعدة .

وأفادت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ) بأن الأحمر بحث مع الأنصاري «اتجاهات إعادة الأعمار التي تسهم بها قطر في بعض المحافظات، خصوصاً أبين التي تضررت من أحداث العنف الأخيرة التي قام بها تنظيم القاعدة».

وأشار الأحمر إلى إعطاء أولوية في هذا المجال للجوانب الأمنية، وفي مقدمتها قضية نزع الألغام وتوفير الكهرباء والمياه والمرافق الصحية وكل ما يؤمن عودة النازحين إلى مساكنهم وتمكينهم من ممارسة حياتهم الطبيعية.

من جانبه، أكد الأنصاري اهتمام دولة قطر بتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، معتبراً الدعم الذي تقدمه قطر لإعادة الإعمار في المناطق اليمنية، المتضررة من احداث العام الماضي، يمثل انعكاساً للعلاقة المتميزة بين البلدين.

وتعهدت قطر عند توقف الحرب في شمال اليمن، بين نظام الرئيس السابق على عبدالله صالح وجماعة الحوثيين، اثر وساطة قامت بها بين الجانبين، بتمويل إعادة اعمار محافظة صعدة شمال اليمن بنصف مليار دولار. وشهدت العلاقات اليمنية ـ القطرية قطيعة اثر الاحتجاجات التي أدت الى تخلي صالح عن الحكم، اثر اتهامه لدولة قطر بتمويل اللواء المنشق عن الجيش علي محسن الأحمر، بمئات الملايين من الدولارات من اجل إسقاط نظامه.

من ناحية أخرى، قال مسؤول في الشرطة اليمنية إن وزارة الداخلية استنفرت كل الأجهزة المنيةي في شوارع العاصمة اليمنية للقيام بحملة واسعة للبحث عن السلاح والحد من ظاهرة انتشاره والتجول به في المدن. وأضاف أن الحملة تستهدف تعزيز الإجراءات الأمنية والخاصة بمواجهة أي اخطار لهجمات إرهابية محتملة من قبل عناصر «القاعدة»، رداً على العمليات العسكرية التي نفذتها قوات الجيش والأمن ضدهم في محافظتي ابين وشبوة.

وكانت مصادر امنية كشفت في وقت سابق عن تسلل عناصر من «القاعدة» الى صنعاء.

أخبار ذات صله