fbpx
وداعا يا رفيق العمر

د عيدروس نصر ناصر

إلى روح الزمـــــــــــيل والصديق والرفيق

الشهيد الدكتور زين محسن صالح اليزيدي

عليه رحمة الله

كان خبر استشهاد زميلي وصديقي ورفيق رحلة التعليم الإعدادي والثانوي، بما فيه من نشاط طلابي وشبابي وحزبي فعال الشهيد د. زين محسن صالح اليزيدي كان خبرا صادما وباعثا على الحزن الشديد والألم المبرح.

نعم إن قوى الاستكبار وتجار الدماء قد آلوا على أنفسهم إلا ان يتغذوا على ارواح الشرفاء الميامين الابطال وأبى هواة القتل ومحترفو الجريمة إلا إن يواصلوا هوايتهم على حساب أرواح  المواطنين الجنوبيين ليغتالوا أكفأهم وأنشطهم وأكثرهم حضورا وحيوية.

وقد جاءت حادثة اغتيال الشهيد د اليزيدي بعد ثلاث أيام فقط على اغتيال المهندس خالد الجنيدي، لتؤكد أن مخطط استهداف العقول الجنوبية المتميزة وذوي القدرات القيادية والمواقف السياسية الناضجة والمتزنة لن يتوقف، وأن الهدف الرئيسي لكل ذلك هو اغتيال عقل الثورة الجنوبية وفكرها وليس فقط أفراد من ناشطيها والمساهمين فيها.

  *    *    *   


اتسمت حياة د. زين اليزيدي بالحضور القوي منذ المدرسة الاعدادية فقد كان رحمه الله قائدا طلابيا متميزا وعندما انتقلنا الى الثانوية حافظ زين على حضوره المؤثر وكاريزميته الساحرة وقوة إيمانه بالقضايا الكبرى التي كانت اكبر من سننا في تلك المرحلة المبكرة من أعمارنا.

تأهل  د. زين تأهيلا علميا عاليا رغم صعوبة الحياة المعيشية التي عاشها فهو ابن الفلاح الذي لا يعتمد إلى على ما تدره عليه المدرجات الجبلية من حصاد هذه المدرجات التي تروى بمياه الأمطار، وإذا ما شحت السماء بعطائها أصبح المعتمدون عليها بلا مصدر للعيش، لكن الشهيد زين عوض عن هذا بإصراره وقوة شكيمته ومثابرته العلمية وظل متفوقا في دراسته بجانب مشاركته الفاعلة في المناشط الطلابية والشبابية الثقافية والاجتماعية حتى أكمل دراسته وحصل على الدكتوراه في العلوم الاقتصادية وغدا أستاذا مساعدا في كلية الاقتصاد بجامعة عدن وأحد أنشط أكاديمييها ونقابييها.

تجدر الإشارة إلى أنه و في المؤتمر العام الخامس للحزب الاشتراكي اليمني انتخب الشهيد عضوا في اللجنة المركزية للحزب وبقي عضوا فيها حتى يوم استشهاده.

في مؤتمر القاهرة الأول كان د زين من بين أكثر الحاضرين توازنا وحيوية، وفعالية وقد انتخب ضمن مجموعة من المندوبين عضوا في لجنة التوفيق بين المكونات لما يتمتع به من سجايا تكسبه احترام كل الأطراف، وفعلا سافر د اليزيدي وزملاؤه إلى بيروت وبعض العواصم الخليجية وبعض البلدان التي ينتشر فيها ناشطون جنوبيون وأبلوا في عملهم بلاء حسنا نسأل الله أن يجعله في ميزان حسناتهم.

لم يكن د. زين مجرد ناشط سياسي ونقابي وحزبي مؤمنا بالقضية الجنوبية؛ وهذا وحده يكفيه فخرا واعتزازا ويمنحه سموا كبيرا؛ بل لقد كان مفكرا اقتصاديا بارعا وشخصية أكاديمية نقابية لامعة، واتسمت مواقفه بالتوازن العقلاني الإيجابي والبناء، وظل عقله الراجح وشخصيته الآسرة وسلوكه المتماسك يمثل نقطة جذب لآلاف الناشطين للانحياز للقضايا الانسانية والقيم الأخلاقية  الكبرى.. . العدل…الحق. . الأمانة. . الوطنية. . الشجاعة . . .الإيثار . . الإباء . . التواضع والصدق.

ولأن د. زين أحد أبرز الناشطين في ساحات الثورة الجنوبية السلمية ومن الشخصيات التي لعبت دورا فاعلا في التقريب بن وجهات النظر المختلفة، فقد جذب إلى صف الثورة الجنوبية الآلاف بمثله الأعلى الذي قدمه من خلال القيم الرفيعة التي أبداها بين الناشطين، فلم يطمح يوما إلى اعتلاء مركز قيادي رغم امتلاكه الكفاءة والقدرة والسجايا الشخصية والمؤهلات العلمية والمهنية والأخلاقية، ولم يزاحم على المنصات والمايكروفونات والألقاب بل اكتفى بالعمل المثابر الصامت ولكن الفعال، وصار واحدا من الشخصيات المحورية في العمل بين نشطاء الحراك السلمي ومكوناته.

رحمة الله تغشى روحك الطاهرة ايها الشهيد الخالد.

وندعو الله أن يتغمدك بغفرانه ويسكنك فسيح جناته مع الأنبياء والشهداء والصديقين، وأن يلهمنا جميعا وكل اهلك وذويك وأحبابك الصبر والسلوان.

ولا نامت أعين الجبناء.

برقية شعرية:

 

قدر  الشعر أن  يصـــوم  طويلاً       ما عسى  فوق  ما بنا أن  يقولا

ما عسى  تـــــــــنفع  المراثي  إلاّ        أن تزيد الحزين  حزناً ثقــــــــــــيلا

خذلـــــــــــــــتنا الأقدار حين  رمتنا       غيــــــــــلةً كي  تنال  منا الأصيلا

يا كريــــــــــــــــماً أتى  بكل  كريمٍ!        ونبــــيلاً قد حاز خلــــقاً نبـــــــــيلا!

كيف  تمضي  وأنت  أوفر بذلاً؟        كيف  تكبو وأنت  أقوى صهيلا؟

ما عرفناك  غير جــــــدول  حبِّ        ما سمـــــــــــــعنا صداك  إلاّ هديلا

ما رأيـــــــناك  غير مشعل  وعيٍ        يســــــتثير الــــــقوى ويذكي العقولا