fbpx
النفط في أدنى مستوياته منذ 5 سنوات
شارك الخبر

يافع نيوز – سكاي نيوز

تعرضت أسعار النفط الخام لضغوط جديدة، الاثنين، وهوى خام القياس العالمي نفط برنت لأدنى مستوياته في 5 سنوات قرب 61 دولارا للبرميل بعدما أكدت منظمة أوبك تصميمها على عدم خفض الإنتاج رغم تخمة المعروض العالمي.

وعاود برنت والنفط الأميركي هبوطهما بعد خسائر الأسبوع الماضي، التي شهدت تراجع الأسعار العالمية أكثر من 10%.

وارتفعت الأسعار في التعاملات الصباحية في نيويورك بعد أنباء عن إغلاق ميناءين نفطيين كبيرين في ليبيا بسبب اشتباكات بين فصائل مسلحة موالية للحكومتين المتنازعتين في البلاد.

غير أن النفط فقد في وقت لاحق مكاسبه وعاد برنت للتراجع وهبط النفط الأميركي قرابة دولارين في البرميل بحلول الظهر في نيويورك.

وعزا بعض المتعاملين الهبوط إلى الحذر قبل اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي)، بينما أرجع آخرون الهبوط إلى تأكيد اوبك أنها لن تجري تخفيضات للإنتاج.

وقال الأمين العام لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، عبد الله البدري، الأحد، إن المنظمة تستطيع تجاوز الهبوط في أسعار النفط وأن تبقي إنتاجها دون تغيير، مضيفا أن ضعف السوق لا ينسجم مع العوامل الأساسية للعرض والطلب وربما يحركه المضاربون.

وهبط سعر العقود الآجلة لخام برنت لتسليم يناير عند التسوية 79 سنتا أو 1.28% إلى 61.06 دولار للبرميل.

وكان قد ارتفع في وقت سابق من التعاملات ما يصل إلى 1.40 دولار إلى 63.25 دولار بعد أن هوى إلى 60.28 دولار أدنى مستوى له منذ يوليو 2009.

وهبط سعر عقود النفط الخام الأميركي لتسليم يناير عند التسوية 1.90 دولار أو 3.29% إلى 55.91 دولار للبرميل بعدما هبط في وقت سابق من الجلسة إلى 55.87 دولار أدنى مستوياته منذ مايو عام 2009.

أخبار ذات صله