fbpx
ليتني يافعي..

أحمد الصالح العولقي

من الطبيعي جدا ان يعتز كل انسان في وطننا الی حيث ينتمي سواء جهه او قبيله دون الانتقاص من الاخرين او ازدرائهم فقد ورثنا ذلك عن ابآءنا واجدادنا كتقليد اجتماعي فقط، وعشنا علی ذلك واختلطنا مع غيرنا من الناس وحصلت المصاهره والتداخل مع الغير وظل الاعتزاز قائم مع احترام الاخرين وعدم التقليل منهم او وصفهم بالقصور من اي ناحية.

افاخر بشبوه الارض كما افاخر بكل مناطق الجنوب وقبائلها قاطبة ولكن مايزيدني فخرا هو انتمائي الی تلك الرقعه الجغرافيه التي تسمی الجنوب بجبالها ووديانها وسهولها وسواحلها ومدنها وريفها وشعبها من اقصاه الی اقصاه.
لكن يافع الارض والانسان تحتل مكانه خاصه جدا جدا في وجداني فتاريخها عريق وشعبها كريم وارضها طيبه وعطائها لامحدود ولن يستطيع احد المزايده علی يافع واهلها ولن يزيدهم مدحي مكانة ففخامة الاسم تكفي.
لن اتكلم عن ماضيها وتاريخها فهي غنيه عن ذلك ولكنني سأتكلم عن الحاضر الذي نعيشه اليوم فيافع كانت السباقه بكل ماتملك لجعل القضيه الجنوبيه ترتقي الی مستوی قضية دوله وقدم ابناء يافع مالم يقدمه غيرهم وبالذات في الجانب المادي وهو الاهم في كل مراحل الحراك الجنوبي منذ انطلاقته في 2007.
مع دعم ابناء الجنوب كان دور ابناء يافع واضح وجليا في دعم اقامة الفعاليات وعلاج الجرحی ومواساة اهالي الشهداء ورعاية اللقاءات الجنوبيه بين القيادات في الخارج ودعم قناة عدن لايف في بداياتها حتی استمرت وغير ذلك من الدعم الذي لاينكره الا حاقد او جاحد.
وقدمت يافع نموذج اخر من العطاء بمجرد بدأ الاعتصام في 14 اكتوبر حتی اللحظه في ساحة الحريه في العاصمه عدن فما قدمته كل محافظات الجنوب من قوافل قد لايوازي ماقدمته يافع وحدها وهذا مثبت والشواهد كثيره.
كل ماذكرت لايقلل من دور الاخرين فقد قدم جميع ابناء الجنوب وبدون استثناء وبجهد عالي وروح وطنيه خالصه.
ولكن المزايده علی يافع كفر بما صنعت وقدمت من تضحيات والتقليل منها عقوق واتهام اهلها بالباطل جهل وتخلف والتشكيك في النوايا مرض وعله.
كما ان سلاطين يافع جزء لايتجزأ منها ومن اهلها كما هم بطبيعة الحال جزء من شعب الجنوب العظيم كما انهم كانوا ولازالوا جزء من تلك التضحيات التي قدمت من يافع للجنوب وثورته وشعبه،وليس لأحد ان يدخل في نوايا الغير التي لا يعلمها الا الله ويوزع التهم جزافا دون وعي او ادراك لما يقول.
ان مانشر من اوصاف وتهم علی سلاطين يافع لم يكن عبثي او غير ممنهج بل هو عمل متعمد ومفضوح بالذات في هذه الفتره الحرجه في ظل هذه الارهاصات التي يمر بها شعبنا،فما قيل دليل علی ان هناك اقلام مأجوره تسعی لزرع فجوه مناطقيه جهويه في النسيج الاجتماعي الجنوبي الذي ظهر متماسكا وصلبا مؤخرا،وتحاول تلك الاقلام ان تنشر بعض المغالطات المبنيه علی الغوص في النوايا التي لايعلمها الا عالم السر سبحانه وتعالی.
حاولت ان اجد اي مبرر فلم اجد شيء سوی انني ايقنت ان التماسك الجنوبي الجنوبي اصاب البعض بقرحة حاده وحساسيه مفرطه فنشرت تلك الروائح الكريهه وللأسف علی ايادي لم يتوقعها احد بالذات في هذه الفتره الصعبه.
ولكن لعل ذلك من نعم الله علينا ان يظهر حقائق البعض
فلا يظر البحر امسی زاخرا ×× ان رمی فيه طفل بحجر
يافع وسلاطينها وسكانها هم ايقونة ثورة الجنوب وهم السند الذي يتكئ عليه في الشدائد عندما تبخر واختفی الكثير ممن تغنوا بالشعارات وجعلوا من الثوره مغنم ومصالح ذاتيه.
ليس جريمه ان يكون لأي مواطن جنوبي طموح سياسي ويسعی له بالطرق المشروعه وبعدم اقصاء الاخرين فهذا حق مكتسب ومشروع وغير مجرم الا في مخيلات المأزومين الذين يعروفون حجمهم في الشارع وقيمتهم الفعيله.
كانت يافع ولازالات بكل رجالاتها واهلها رقم صعب في مسيرة النضال الجنوبي وسلاطين يافع الذين وقفوا مع الثوره الجنوبيه كواجب وطني يفترض ان نشكرهم عليه لا ان نشكك في نواياهم ولا انزه احد عن الخطأ فليس من احد معصوم الا الرسل وهذه طبيعة البشر.
بكل لغات الارض اشكر يافع واهلها وسلاطينها في الداخل والخارج علی ماقدموا واقول لهم انتم فخر ومصدر الهام وقدوه صعب ان يصلها غيركم.
نعم جنوبي وافاخر في كل ارض الجنوب
شبوه بقلبي ولكن ليتني يافعي