fbpx
“ماوس العين” لمساعدة المعاقين
شارك الخبر

يافع نيوز – سكاي نيوز

كشفت شركة سامسونغ الكورية، الثلاثاء، عن الجيل الجديد من تقنية “EYECAN” التي تسمح للمعاقين، وتحديدا من يعانون من إعاقة في أطرافهم، باستعمال أجهزة الكمبيوتر بشكل طبيعي عبر حركة العين.

واستطاعت مجموعة من مهندسي سامسونغ المتطوعين تحديث التقنية الأصلية والاستغناء عن النظارة الخاصة التي كانت مطلوبة في الجيل الأول، والاعتماد مباشرة على الوحدة اللاسلكية الخاصة التي تُثبت أسفل الشاشة، والقادرة على تمييز حركات العين من مسافة تتراوح 60 إلى 70 سم.

ويمكن الآن لمستخدمي “EYECAN+” النظر إلى الشاشة مباشرة واختيار أحد الخيارات الـ 18 التي تعرضها له التقنية عبر “ومضة” من عينه، بحسب ما أعلنته سامسونغ.

واستعرضت سامسونغ القدرات الخاصة بالتقنية بالتعاون مع الطالب الجامعي يونغ جين تشن من جامعة “Yonsei”، الذي يعاني منذ ولادته من الشلل الرباعي.

وكتب يونغ بعينه رسالة دعم للفريق المطور قائلا “يسعدني لقاؤكم، كما أشعر بالسعادة لتطوير “ماوس العين” هنا في كوريا، وهي ليست مجرد أداة تقنية، بل أنها تمثل ذراع وقدم أي مريض يعاني من حالة متقدمة، أتمنى مواصلة هذا العمل البحثي”.
واستغرقت كتابة الرسالة 20 دقيقة بخطأ كتابي واحد، تمكن يونغ من مسحه سريعا، علما أن التقنية تسمح للشخص بتنفيذ مختلف الأوامر التقليدية في استعمال أجهزة الكمبيوتر، مثل النقر والسحب والإفلات وعمل الزووم والنسخ واللصق.

سامسونغ بدورها أعلنت عن نيتها عدم استغلال التقنية بشكل تجاري، حيث أعلنت نيتها إنتاج مجموعة من الأجهزة للتبرع بها للمؤسسات الخيرية.

كما ستجعل كل من التقنية وتصميم الجهاز مفتوحي المصدر، لمساعدة الشركات الأخرى الراغبة في تطوير أجهزة مماثلة، علما أن تكلفة تطوير الوحدة تصل إلى 500 دولار أميركي.

أخبار ذات صله