fbpx
حملة السبسي تعلن تصدره وترجح جولة ثانية
شارك الخبر

يافع نيوز – وكالات

أعلنت الحملة الانتخابية لزعيم حزب «نداء تونس» الباجي قائد السبسي عن تصدره نتائج الانتخابات الرئاسية، بينما ذكرت حملة منافسه الرئيس المنتهية ولايته المنصف المرزوقي أن الفارق بينهما ضئيل جدا وبالتالي سيتنافسان في جولة انتخابية ثانية.

وقال محسن مرزوق مدير حملة السبسي ان التقديرات الأولية تشير الى أن «زعيم حزب نداء تونس متصدر للسباق الرئاسي بفارق كبير عن أقرب منافسيه وليس بعيدا كثيرا عن نسبة الـ50% المطلوبة لحسم الانتخابات من الدورة الأولى، لكن من المرجح إجراء دورة ثانية».

وفي المقابل قال عدنان منصر مدير حملة المرزوقي انه في أسوأ الحالات ستكون النتيجة تعادلا بين الرئيس المنتهية ولايته والسبسي البالغ من العمر 87 عاما. وفي أفضلها سيتقدم المرزقي بنسبة تراوح بين 2% و4% من الاصوات، مضيفا: سنذهب الى دورة ثانية بفرص كبيرة.

ورغم أن نشر نتائج استطلاعات آراء الناخبين لدى خروجهم من مراكز الاقتراع ممنوع قانونا، نشر التلفزيون التونسي الرسمي نتائج استطلاع اجراه معهد «3سي» ويظهر أن السبسي حصل على نسبة 47.5% من الاصوات يليه المرزوقي بنسبة 26.9%.

ويتعين على الهيئة العليا المستقلة للانتخابات إعلان النتائج بحلول بعد غد. وفي حال عدم حصول أي من المرشحين على الأغلبية المطلقة من أصوات الناخبين أي (50% + 1) تجرى دورة انتخابية ثانية في أجل اقصاه 31 ديسمبر المقبل.

يذكر أن السبسي كان شغل حقائب وزارية مهمة كالداخلية والخارجية في عهد الرئيس الراحل الحبيب بورقيبة. وتولى رئاسة البرلمان بين 1990 و1991 في عهد الرئيس زين العابدين بن علي.

أخبار ذات صله