fbpx
اقرأ صفحة على المكشوف (يافع نيوز – العدد 18 )
شارك الخبر

يافع نيوز – خاص –

إعداد / محمد عبدالله الصلاحي

# رسالة إلى أبناء الجنوب (1)

يا أبناء الجنوب:
لا تتراجعوا عن قرار بالنضال اتخذتموه ، أو عهداً بالتصالح تعاهدتموه ..
ولا تنقضوا ميثاقاً أوثقتموه ، أو يميناً أقسمتموه ..
ولا تتنازلوا عن هدف حددتموه ، أو إنجازً حققتموه ..
فإن ذلك بداية الخسران والخذلان .

# يتشابهون ..؟

من يعتقد في أن الحوثي يختلف عن سابقيه من المؤتمريين والاصلاحيين بخصوص مطالب أبناء الجنوب في استعادة الدولة أرى أنه مُصاب بلوثة غباء مستفحل ..!
الاصلاح أيضاً كان يُناصر قضية الجنوب وبأحقية ابنائه في استعادة الدولة ، وبمجرد صعوده إلى مراتب الحكم انقلب موقفه رأساً على عقب ، وهكذا سيكون الحوثي أيضاً ..!
لذا لا تتعشموا خيراً بأحد من أبناء الشمال كائناً من كان هذا ..؟
وإن لم نكن خير عون لوطننا فلا نتوقع أن يأتي الغير ليمد يد العون له ..

# تصعيد مدروس ..

الأيام الأولى في الاعتصام ليست بالتأكيد للتصعيد وإنما هي لترتيب البيت الداخلي للساحة ، من تشكيل اللجان ، وسن القواعد العامة للنظام الداخلي في الساحة ، واستقبال المزيد من الوفود المشاركة والتوسع في المساحة المقام عليها الاعتصام ، وحين يستتب الأمر وتكون الساحة أتممت كل التجهيزات الداخلية ، هنا يكون التصعيد والمسيرات المنظمة هو الخطوة التالية من برنامج عمل الساحة .
لذا الأفضل ألا نضغط على القائمون على الاعتصام في هذا الخصوص لما قد يسببه هذا من ارباك وينعكس سلباً على برنامج الاعتصام .

# جمهورية الساحة ..
في جمهورية الساحة تجد أبين والضالع وشبوة ويافع وردفان وحضرموت والمهرة ولحج وشبوة ، جمهورية الساحة هي وطن مصغر يجسد الوطن الكبير ، فيها ابن الجبل وابن الساحل وابن الوادي وابن الصحراء .
في جمهورية الساحة تجد الدان الحضرمي والفل اللحجي والبرع اليافعي والغناء الأبيني .
في جمهورية الساحة تجد الكل يُجسدون لوحة رائعة في الحب والإخاء والإيثار ، على محياهم ترتسم الابتسامة ، وفي وجوهم أمل يشع بقرب شروق شمس الوطن .

# الحراك الجنوبي وسلمية النضال ..
بشهادة لجنة العقوبات الدولية ..
من بين كل القوى والميليشيات المسلحة التي تكتظ بها اليمن ، وحده الحراك الجنوبي لا يزال متمسك بسلمية نضاله المثالية ، في حين تعمد قوى أخرى كالإصلاح والحوثي والقاعدة إلى الجنوح للعنف والقوة لتحقيق مصالحها ..
ومن بين كل الثورات العربية الراهنة وحدها ثورة الجنوب لا تخضع لأي ولاء خارجي ، ولا تُغذيها الأموال الآتية من عواصم الدول .
هي ثورة شعبية صادقة ، نبتت من وسط المعاناة ، يُغذيها حماس الشعب ، ويدعمها إخلاص أبناءه .

# هادي وناصر عدن تنتظركما ..

نسمع عن مخطط انقلابي يستهدف أركان النظام ويأتي على قائمة مستهدفيه الرئيس اليمني عبدربه منصور ووزير دفاعه محمد ناصر أحمد نظراً لانتمائهم الجنوبي وهو ما ترى فيه القوى النافذة في صنعاء مُعيباً في حقها أن يحكمها جنوبي .
الجنوب هو الوطن الآمن الذي سيحتضن عبدربه ووزير دفاعه في حال قررا العودة إلى عدن ، وسيحتضنهما بود وترحاب ، ومثلما فتح بابه لكل أبنائه العائدين إليه سيفتح بابه لاستقبال هادي وناصر استقبال الفاتحين .
قد نقف ضدهما في مرحلة زمنية معينة نظراً لترأسهما مؤسستي الرئاسة والدفاع في نظام الاحتلال لكن يبقى الوطن الجنوبي هو الحضن الذي يجمع كل المختلفين ، وهو السبب الذي تزول عنده كل مكامن الاختلاف .

# نرجسية ممقوتة ..؟

نرجسية صلاح الشنفره تحول بينه وبين سماع دعوات الشعب في التوحد ، وهذه النرجسية لا مانع لديها من ان يكون صلاح الشنفره مكون بحال ذاته ..؟
فلا نستبعد بعد انسحاب حسن بنان وبجاش الأغبري أن يكون قوام المجلس الأعلى للحراك الجنوبي (مجلس الشنفره) كالتالي :
رئيس المجلس :
صلاح الشنفره .
نائب الرئيس / صلاح الشنفره .
رئيس الدائرة السياسية / صلاح الشنفره .
رئيس الدائرة المالية / صلاح الشنفره .
رئيس دائرة العلاقات العامة / صلاح الشنفره .

# لمصلحة من هذا ..؟

بعد أن قطعت الثورة أكثر من نصف طريقها ، وضحت في سبيل ذلك بأنبل وأشرف أبنائها قدمتهم شهداء ليرووا مسيرتها التحررية ، يأتي الرئيس علي ناصر محاولاً العودة بالثورة إلى نقطة الصفر عبر دعوة الجنوبيين إلى التفاهم مع الحوثيين وبناء دولة مدنية واحدة ..؟
لمصلحة من هذا الكلام وفي هذا الوقت بالذات الذي يشهد تصعيداً ثورياً وتصميماً شعبياً لا مثيل له من سابق يهدف إلى التحرير والاستقلال واستعادة الدولة ..؟
نأمل من علي ناصر أن يكون كما عهدناه وطنياً غيوراً يُقدم مصلحة الوطن على ما سواها .

# سلم واستلم ..؟!
“سلم واستلم” بهاتين الكلمتين ذات المصطلح الشعبي يمكن تلخيص المشهد اليمني العام والأحداث التي تعيشها محافظات الشمال اليمني ، طرفاها أعمدة النظام السابق والحوثي ، في خطوة يسعى من خلالها النظام السابق للعودة إلى الحكم بلباس حوثي ظاهري ، في حين يسعى من خلالها أيضاً الحوثي إلى تبوء سدة الحكم بدعم عسكري عفاشي .
يدخل الحوثي محافظة ما ، فيتم طواعية تسليمه معسكراتها وألويتها دون مقاومة تُذكر وهكذا ينتقل إلى المحافظة الأخرى ، يبدو الأمر وكأنه تجسيداً فعلياً لـ(سلم واستلم) ..؟

أخبار ذات صله