fbpx
خدمات الكترونية تميز موسم الحج 2014
شارك الخبر

يافع نيوز – سكاي نيوز

يتميز موسم الحج لعام 2014 ميلادية بزيادة ملحوظة في حجم الخدمات الإلكترونية التي أتاحتها السلطات السعودية لحجاج البيت الحرام لتيسير أدائهم للمناسك والشعائر.

حيث دفع انتشار الفيروسات من نوعية فيروس إيبولا وزارة الصحة السعودية لإطلاق تطبيق للهواتف الذكية يعمل على تسهيل وصول الحجاج إلى المعلومات والموارد المهمة المتعلقة بالصحة أثناء أداء فريضة الحج.

ويشتمل التطبيق الجديد على تنبيهات صحية يومية، ومواقع مراكز الخدمات الصحية في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة، وبيانات جهات اتصال مفيدة، ونصائح بشأن كيفية التعامل مع بعض الأمراض، وآلية إجراء مكالمات الطوارئ للحصول على المساعدة الطبية.

كما أعلن وزير الحج السعودي بندر بن محمد حجار تطبيق المسار الإلكتروني للعمرة والحج والتوسع في استخدام التقنية والتفويج الإلكتروني للحجاج والمعتمرين والتي تهدف لتيسير وتسهيل المناسك للحجاج والمعتمرين الذين يقصدون بيت الله الحرام والمسجد النبوي بالمدينة.

كما يتضمن المسار الإلكتروني إجراءات منح تأشيرات الحج واختيار حزم الخدمات ومتابعة تنفيذها وحتى مغادرة الحاج عائداً إلى بلاده بطريقة إلكترونية. ويقوم بهذه الخدمات 82 مكتباً في مختلف دول العالم.

وأعلن مكتب شؤون الحجاج بالمدينة المنورة إطلاق نظام إلكتروني للتفتيش على حملات الحج، يهدف إلى رصد المخالفات التي ترتكبها البعثات.

علاوة على ذلك، وفرت شركة الاتصالات السعودية خدمة الإنترنت اللاسلكي المجاني (STC Wi-Fi) لموسم حج هذا العام لتصل إلى أكثر من 400 موقع في منطقة المشاعر المقدسة.

وكانت السلطات السعودية أعلنت أن عدد الحجاج الذين سيؤدون فريضة الحج هذه السنة يتجاوز 3 ملايين، مؤكدة أنها اتخذت إجراءات أمنية وصحية مشددة وشاملة لاستقبال حجاج بيت الله الحرام

أخبار ذات صله