fbpx
إجراءات صحية مع بدء موسم الحج
شارك الخبر

يافع نيوز – سكاي نيوز

أعلنت السلطات السعودية، أن عدد الحجاج الذين سيؤدون فريضة الحج هذه السنة يتجاوز 3 ملايين، مؤكدة أنها اتخذت إجراءات أمنية وصحية مشددة وشاملة لاستقبال حجاج بيت الله الحرام.

واشترطت وزارة الصحة، على كافة الراغبين بأداء مناسك الحج هذه السنة، ضرورة التلقيح ضد الحمى الشوكية ولقاح الإنفلونزا الموسمية، إلا أنها ركزت على حمى “إيبولا” و”كورونا” و”الحمى الصفراء”، مشيرة إلى ضرورة تقديم شهادة تطعيم ضد هذه الأمراض مطابقة للوائح الدولية قبل القدوم إلى المملكة.

وقال وزير الصحة السعودي، عادل فقيه، لـسكاي نيوز عربية: “تم التنسيق مع منظمة الصحة العالمية وجهات عالمية أخرى لكي لا نبقي جانب لم يتم تغطيته ولا خبر لا يستفاد منها لخدمة الحجاج”.

وأكد أن اللقاحات الطبية تم توفيرها في كافة المراكز الطبية، مشيرا إلى الاهتمام بتقديم الخدمة والرعاية الطبية للجميع.

من جانبه، أشار المشرف على الخدمات الطبية بوزارة الداخلية، أحمد محمد العيسى، إلى أن خطة حج أي سنة من السنوات تبدأ من نهاية الحج للعام السابق، معتبرا أن الخطة الصحية هي “نتاج عمل سنة كاملة مع جميع القطاعات الصحية الأخرى”.

وأوضح العيسى أن هناك استعدادات خاصة للتصدي للأمراض المعدية، وأن فيروس إيبولا لا ينتقل بالتنفس إذ لا بد أن يكون عن طريق سائل من السوائل حتى ينتقل وبالتالي تصبح خطورة انتقال الفيروس بين الحجاج أقل.

وقامت السلطات بإعطاء الحجاج عقارا وقائيا، وتطعيمات فموية ضد شلل الأطفال، بالإضافة إلى فحص مئات الآلاف للتأكد من عدم إصابتهم بالحمى الشوكية الرباعية.

مراكز صحية

وأنشأت وزارة الصحة 15 مركزا جديدا للمراقبة الصحية في منافذ الدخول إلى أراضي المملكة، كما أوصت الوزارة القادمين من كبار السن الذين يعانون من أمراض مزمنة ونقص المناعة والأورام الخبيثة والنساء الحوامل والأطفال بتأجيل أداء مناسك الحج والعمرة هذه السنة، حفاظا على سلامتهم الشخصية.

وتم إنشاء محاجر صحية لعزل المصابين بأمراض معدية، وتم إعداد 25 مستشفى لخدمة الحجاج، موزعة على مناطق مختلفة، ومراكز صحية للطوارئ على جسر الجمرات، وغير ذلك من الإجراءات الكفيلة بتقديم الخدمات الطبية اللازمة لجميع الحجاج.

وفي نفس السياق، اتخذت المملكة إجراءات صحية لحماية الحجاج أثناء أدائهم فريضة الحج، من بينها عدم منح تأشيرات الدخول لثلاث دول إفريقية هي، ليبيريا وغينيا وسيراليون، بسبب تفشي وباء حمى إيبولا فيها.

فرق طوارئ

من جانب آخر، خصصت إدارة الطوارئ والأزمات فرق طوارئ متحركة على مختلف الطرقات التي يسلكها ضيوف الرحمن للتدخل السريع في حالات الحوادث التي قد تقع.

وأوضح المشرف على تنفيذ خطة الحج الميدانية بصحة الطائف، سعيد الزهراني، أن الفرق الطبية مزودة بسيارات إسعاف عالية التجهيز، يتم تحريكها إلى أي مكان يتطلب تواجدها، مؤكدا أن الفرق مزودة بأدوية ومستلزمات خاصة بحالات الإنقاذ المختلفة.

أخبار ذات صله