fbpx
روحاني يصف سقوط صنعاء بيد الجماعة بـ«النصر المؤزر والباهر»
شارك الخبر

يافع نيوز – القدس العربي ، وكالات

أصدر الرئيس اليمني، عبد ربه منصور هادي، أمس الأربعاء، قراراً بتعيين مستشارين رئاسيين، أحدهما من جماعة «أنصار الله» المعروفة باسم «جماعة الحوثي»، والآخر من الحراك الجنوبي، بناءً على اتفاق حل الأزمة مع الحوثيين، حسب مصدر حكومي. وقال المصدر ذاته إن «الرئيس هادي أصدر قراراً جمهورياً بتعيين القيادي الحوثي علي الصماد مستشاراً رئاسيا ممثلا لجماعة الحوثي، وياسين مكاوي رئيس الهيئة السياسية لمكون الحراك الجنوبي».
إلى ذلك، حذر الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي اليمنيين من ان بلدهم يتجه نحو حرب أهلية بعد استيلاء متمردين شيعة على العاصمة، وهو اجراء سمح للمسلحين بإملاء شروطهم على الحكومة الضعيفة الممزقة.
وقال هادي في كلمة امام الزعماء السياسيين والقادة الامنيين في مقره ان القتال في صنعاء يؤكد مرارة القتال المؤلمة بين الشعب اليمني ومخاطر الدخول في حرب أهلية.
وفي السياق، اكدت مصادر دبلوماسية ان الطاقم الدبلوماسي للسفارة الكويتية في صنعاء غادر العاصمة اليمنية صباح الاربعاء، وذلك في اعقاب سيطرة المقاتلين الحوثيين الشيعة عليها.
من جانبه، وصف حسن روحاني، الرئيس الإيراني، الأحداث الأخيرة في اليمنبأنها «شجاعة كبيرة» واعتبرها جزءاً من «النصر المؤزر والباهر» الذي تدعمه إيران ، جاء ذلك على هامش مشاركته في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.
وأبرم الحوثيون اتفاقا يجعلهم جزءا من الحكومة، لكن لم يتضح ان كان هذا سيلبي مطالبهم أم سيشجعهم بدلا من ذلك على السعي للحصول على مزيد من السلطات.