fbpx
الحوثي: الاتفاق يلبي مطالب شعب اليمن
شارك الخبر

يافع نيوز – سكاي نيوز

وصف زعيم جماعة الحوثيين عبدالملك الحوثي ما حدث في اليمن بثورة كل اليمنيين، مشيراً إلى أن الاتفاق الذي وقع مع الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي يلبي مطالب الشعب الرئيسية.

وقال الحوثي في كلمته المتلفزة الثلاثاء إن “هذا الإنجاز هو مكسب للشعب اليمني بأجمعه.. هذا الإنجاز المتمثل أيضاً في صيغة الاتفاق الذي يعتبر عقداً وصيغة سياسية جديدة.. وطنية يمنية تلبي مطالب الشعب الرئيسية”.

وأوضح أن الاتفاق يتضمن تخفيضات للأسعار وإصلاحات اقتصادية لتخفيف الضغط على الفقراء.

وكان الرئيس اليمني وقع الأحد اتفاقاً لتقاسم السلطة مع المتمردين الحوثيين بعدما توغلوا في العاصمة في معركة قتل فيها حوالي 200 شخص، وأصبحوا بعدها يسيطرون على البنك المركزي وعدة قواعد عسكرية.

وجاءت الاشتباكات بعد أسابيع من اعتصام المؤيدين للحوثيين للمطالبة بسقوط حكومة يصفونها بأنها “فاسدة” وبإلغاء زيادة في أسعار الوقود.

وتمسك المسلحون الحوثيون بمعظم المقار السياسية والعسكرية في العاصمة اليمنية صنعاء التي سيطروا عليها قبل أيام، ورفضوا الانسحاب منها، وواصل الحوثيون نصب نقاط التفتيش والحواجز الأمنية في شوارع العاصمة.

من ناحيته، قال الرئيس اليمني، في أول تصريح له عقب الأحداث الأخيرة في بلاده، إن ما حدث في اليمن “مؤامرة كبيرة أعدت سلفاً وتحالفت فيها قوى خارجية وداخلية وتجاوزت حدود الوطن”.

وقال هادي، في لقاء مع الوزراء وبعض أعضاء مجلسي النواب والشورى “لم أستلم دولة واستلمت جيشاً وآمناً مقسمين، ولم يكن بالإمكان إصلاح كل ذلك خلال السنوات التي مضت”.

غير أن الرئيس اليمني تعهد باستعادة “هيبة” الدولة.