fbpx
مدير عام مكتب التربية والتعليم بمحافظة أبين الأستاذ /  محمد مخشم لــ”يافع نيوز” : القطاع التعليمي والتربوي بأبين في تطور ملحوظ  رغم المنغصات جراء الحرب
شارك الخبر

يافع نيوز /أبين / الخضر عبدالله :

شهد القطاع التعليمي والتربوي بمحافظة أبين تطوراً ملحوظاً , وقد أحدث ذلك تحولاً, لا يمكن إنكاره على كافة المستويات غير أن هذه الإنجازات لا تجنب الإدارة التربوية بالمحافظة من وجود العديد من الإشكالات التي تعترض مسيرة العملية التعليمية والتربوية ومن أبرزها تسرب الفتيات من سلم التعليم العام إما تحت ضغط التقاليد الاجتماعية البالية التي لاتزال تعشش في عقول البعض، وبالذات الذين يسكنون المناطق الريفية النائية إضافة إلى عامل الزواج المبكر الذي قد يعرض مستقبل الفتاة إلى الانهيار والسقوط، علاوة على قلة الدرجات الوظيفية المعتمدة سنوياً إذا ما قورنت بالكم الهائل من المتقدمين للتوظيف، والذي لا يتناسب مع حجم المتقاعدين والوفيات. .

وعن استعداد مكتب التربية بالمحافظة للعام الدراسي الجديد التقينا الأستاذ. محمد عبدالله مخشم- مدير عام مكتب التربية والتعليم بالمحافظة الذي بدأنا بالحديث عن الاستعدادات والتهيئة التي اتخذت قبيل العام الدراسي الجديد، ومدى انسجامها مع قرارات، وتعاميم وزارة التربية والتعليم.

حيث يقول: في وقت مبكر من استقبال العام الدراسي الجديد جرت العديد من الاستعدادات والتهيئة حيث تم عقد اجتماع المجلس التربوي بالمحافظة خصص جدول أعماله لوضع الترتيبات اللازمة لاستقباله ومن أهم تلك الترتيبات.

– توزيع الكتب المدرسية بحسب الخطة الموضوعة فقد تم صرفها وإيصالها إلى كافة المديريات والمدارس، وقد بلغت نسبة الكتب المصروفة حتى الآن 50% وهي العناوين التي وصلت إلينا من مؤسسة الكتاب المدرسي وهناك  عناوين في طريقها للوصول، وتمثل نسبة 20 %.

كما تم توزيع 3000مقعد مدرسي مزدوج وحاليا سيتم توزيع2072مقعد مزدوج ايضا على المديريات وذلك للحد من النقص في الاثاث كذلك هناك في الطريق اثاث للطلاب من برنامج الشراكة العالمية لعدد 30مدرسة والتي رممها البرنامج  .

واما بالنسبة لمدارس مشروع تطوير التعليم الثانوي في لودر ورصد وصلت مختبرات للاحياء والكيمياء ونحن بانتظار المختصين لتركيبها وهذه ان شاء الله باتحدث نقلة نوعية في عملية التعليم في هذه المدارس ونحن ايضاَ

منتظرين 5مختبرات اخرى من تمويل البنك الاسلامي وسنوزعها على مدارس اخرى وسنسعى الى المزيد.

وعن البنية التحنية يقول :” في البنية التحتية هناك عدد كبير من المشاريع قد نفذت خلال الفترة القليلة الماضية وسوف تنفذ عدد اخر في مختاف المديريات حيث سيرمم البنك الاسلامي مدارس الغافرية في لودر والشيخ سالم في زنجبار والسلام الميوح في خنفر وكذا توفير 5مظلات في خنفر ززنجبار ولودر وموديةوسبورات وكراسي للطلاب ..

وحول اجتماع مدراء التربية بالمديريات  اشار :”وجهنا مدراء ادارات التربية بالمديريات بالنزول الى المدارس وتفقد سير بدء العام الدراسي وموافاتنا بالتقارير

كما اجتمعنا في المكتب مع روساء الشعب ومدراء الادارات وقدم مدراء الادارات المرتبطة مباشرة بالتعليم خططهم للعام الدراسي الجديد .

بالنسبة للادارات المدرسية هناك عملية تغيير واسعة سوف تشهدها مختلف المديريات ويضيف :”

وسوف يتم تزويد المحافظة بوظائف تعاقدية لمعلمات الريف وذلك في مديريات رصد سرار سباح وجيشان وهذه  ان شاء الله سوف تحد من النقص الذي تعانيه تلك المديريات في مجال الكادر النسائي والذي نامل من الجهة المانحة ان تعممه على المديريات الأخرى .

وعن الزيارت التفقدية للمدارس أفاد :”يوم الاثنين الماضي8/9/قمنا بزيارة الى مدرستي خولة والانصار بمديرية زنجبار ومدرستي الزهراء للتعليم الاساسي والزهراء للتعليم الثانوي وذلك في اطار تدشين العام الدراسي الجديد2014/2015وكان قد حضر من السلطة المحلية الاخوة احمد ناصر جرفوش وكيل اول المحافظة والاخ محمد دمبع صالح مدير الامن والاخ ياسر باعزب مدير عام الاعلام والاخ فهمي بابرادع مدير عام الاوقاف وقد لفت نظرنا بشكل كبير الحضور الكبير للطالبات والمميز حتى ان بعض المعلمات قد ادين بعض الحصص الدراسية .

وعن وضع الفتاة التعليمي بالمحافظة يعلق قائلاَ:”.لاشك أن تعليم الفتاة واجب ديني أولاً ووطني ثانياً باعتبار التعليم أهم عوامل التنمية واليمن عموماً يعاني فجوة كبيرة بين الجنسين حيث إن معدل التحاق الفتاة أقل بكثير من معدل التحاق الذكور على المستويين الإقليمي والوطني وتعتبر محافظة أبين ضمن المحافظات الأقل التحاقاً والأكثر تسرباً للفتيات. وهذه المشكلة لابد من الاعتراف بها حتى يتسنى للدولة المبادرة لوضع الحلول والمعالجات المناسبة في ضوء دراسة المشكلة وتحليلها.

 

ll

 

 

 

أخبار ذات صله